تنتهي اليوم الثلاثاء عند الساعة منتصف الليل الحملة الانتخابية للاستحقاق التشريعي في الخارج ليكون الصمت الانتخابي غدا الأربعاء باعتبار أن عملية الاقتراع في دوائر الخارج تمتد على مدى 3 أيام وفق الرزنامة التي أعلنتها هيئة الانتخابات.
وكانت الحملة الانتخابية بالخارج قد انطلقت في 23 نوفمبر الماضي بالخارج في ظل تسجيل صفر ترشح في 7 دوائر انتخابية من جملة 10.
ومثلت الترشحات المقدمة بالخارج لخوض الاستحقاق التشريعي 3 دوائر انتخابية فقط وهي كل من دائرة فرنسا 2 وفرنسا 3 وإيطاليا مع ترشح وحيد عن كل دائرة.
في المقابل، لم تشهد بقية الدوائر وعددها 7 دوائر في كل من دائرة فرنسا 1 وألمانيا وبقية الدول الأوروبية والأمريكيتين والدول العربية واسيا واستراليا وإفريقيا تقديم أي ترشح للانتخابات التشريعية بالرغم من التمديد في فترة قبول الترشحات من قبل هيئة الانتخابات بثلاثة أيام إضافية.
ووفق القانون الانتخابي للمترشحين لهذه الدوائر فإنه بإمكان المترشح الوحيد الفوز بمعقد في المجلس المقبل حتى دون قيامه بالحملة الانتخابية لغياب المنافسة مع أي مترشح اخر.
ومن المنتظر أن تجرى الانتخابات التشريعية في الداخل يوم 17 ديسمبر الجاري.
وبلغ عدد المترشحين للانتخابات التشريعية 1055 مترشحا عن 161 دائرة انتخابية بالداخل منها 10 دوائر بالخارج.
وانطلقت الحملة الانتخابية في الداخل يوم 25 نوفمبر الماضي ويكون يوم 16 ديسمبر يوم الصمت الانتخابي ويتم الإعلان عن النتائج الأولية في أجل لا يتعدى 17 من الشهر ذاته، فيما سيتم الإعلان عن النتائج النهائية للدور الأول في أجل لا يتعدى 19 جانفي 2023.