استضافت المنظمة الليبية لمناهضة العنف وخطاب الكراهية، الدكتور سلام ابوخزام، لإلقاء محاضرة فكرية بعنوان (إرادة التغيير ومواجهة العنف السياسي في ليبيا).

وبدأ بوخزام في المحاضرة التي ألقاها بمسرح الهيئة العامة للسياحة بالعاصمة طرابلس،  بالتطرق إلى ذكرى المولد النبوي الشريف معتبراً أن محمداً رسول الله عليه الصلاة والسلام كان رجل التغيير في مرحلة مهمة من التاريخ الإنساني، ثم تناول التغيير بالمفهوم السياسي بكل أزمنته وتوابعه وتداعياته مذكراً بالعديد من الأحداث في الحالة الليبية الماضية والراهنة، ومحاولاً البحث في أسئلة فكرية عميقة تبحث في توصيف المجتمع الليبي باعتباره حالة قانونية بلا عقد اجتماعي توافقي. 

وأكد المحاضر أن المرحلة  تستوجب توافق الليبيين على اجتيازها لأنها تمثل القدر الجماعي الذي لا يمكن الخروج منه إلا بالحوار الخالي من العنف والكراهية والإقصاء لأنه لم يعد للإقصاء محل في العولمة السياسية، ولابد من تجاوز حالات تخلف الوعي ووعي التخلف، وضرورة الإيمان بوطن واحد يضم كل أبنائه بجميع توجهاتهم وأطيافهم.

وأثرى الحاضرين موضوع المحاضرة بالمداخلات والتعقيبات والأسئلة التي أسهمت في إثراء الحوار، وبعد انتهاء المحاضرة قامت المنظمة الليبية لمناهضة العنف وخطاب الكراهية بتكريم الدكتور سلام أبوخزام.