كشفت الحكومة الإثيوبية عن عزمها الانتهاء من بناء سد النهضة فى غضون 18 شهرا من الآن ليصبح لدى إثيوبيا أكبر سد منتج للكهرباء فى أفريقيا.
وأوضحت الحكومة الإثيوبية، أمس، أن شركة السد ستبدأ فى تشغيل مولدين للكهرباء فى بادئ الأمر لإنتاج 750 ميجاوات حتى يتم رفع حجم الإنتاج الكهربائى ليصل إلى 1500 ميجا فى غضون شهرين، حتى يصل إلى طاقته القصوى بإنتاج 6000 ميجا وات بنهاية عام 2015. وقال نائب مدير سد النهضة، زيديج ابرهه، فى بيان رسمى أمس، إن الإثيوبيين نجحوا فى بناء سدهم بأنفسهم، بعد أن نجحت الحكومة فى جمع 7 مليارات بير اثيوبى اى ما يوازى 600 مليون دولار، فى ثلاث سنوات عن طريق بيع السندات للمواطنين.
ووسط تعهدات حكومية مصرية بإنهاء أزمة سد النهضة قريبا، نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط تصريحات لمدير مشروع السد، سيمينيو بيكيلي، بأن «مشروع السد لا يهدف لإلحاق أى ضرر بالشعب المصرى»، مضيفا أن إثيوبيا لم ولن تحاول أبداً فعل أى شىء يلحق ضرراً بالمصريين، ولن تسعى للتسبب فى إلحاق ضرر بآخرين. ورداً على سؤال عن مخاوف المواطنين فى مصر من أن يؤدى إنشاء السد إلى التقليل من تدفق مياه نهر النيل إلى مصر والتأثير على معيشتهم، أجاب: «أود طمأنة أشقائنا فى مصر بأن محطات توليد الطاقة بالقوى المائية فى هذا المشروع لن تستهلك مياها؛ لأن التوربينات المستخدمة فيها لتوليد الكهرباء مصممة بطريقة تجعلها لا تستهلك مياها».