أعلنت الأحزاب الثلاثة المكونة لتحالف اليسار الديمقراطي (حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، والحزب الاشتراكي الموحد عن تأسيس كيان باسم (فدرالية اليسار الديمقراطي) ك"صيغة تنظيمية متقدمة " للارتقاء بتحالفها.

 وأوضحت الأحزاب الثلاثة المعارضة،  أن الإطار الجديد "يجسد تصورا مشتركا للارتقاء بتحالفها إلى مستوى الفدرالية كصيغة تنظيمية متقدمةوانتقالية في أفق إعادة بناء حركة اليسار المغربي".

 واستعرضت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، محاور البرنامج السياسي للفدرالية المتضمن في وثيقة سياسية صادقت عليها المجالس الوطنية للأحزاب الثلاثة يوم الأحد الماضي جنبا إلى جنب مع النظام الأساسي للفدرالية.

 وأبرزت نبيلة منيب أن هذه المحاور تهم "استحضار البعد المؤسساتي في النضال الديمقراطي وذلك بالنضال من أجل انتخابات حرة ونزيهة، وإصلاح التعليم إصلاحا عميقا، وتحديث الثقافة الوطنية ودعمها استنادا إلى هويتهاالعربية الإسلامية الأمازيغية المنفتحة".

 وأشارت إلى فتح جسور التواصل والعمل المشترك مع كل القوى اليسارية والديمقراطية في المنطقة المغاربية والعربية من أجل ترسيخ البناء الديمقراطي وصيانة حقوق الإنسان بالبلاد، و"محاربة اقتصاد الريع والمصالح والامتيازات وتوفير مقومات اقتصاد قوي".