سلطت محكمة الجنح بالدار البيضاء في الجزائر العاصمة، اليوم الخميس، عقوبات السجن النافذ تراوحت بين 7 سنوات سجنا نافذا. والبراءة في حق المتهمين 13 الموقوفين في قضية النصب على الطلبة الجامعيين، مع تسليط غرامات مالية نافذة  تراوحت بين مليون و5 مليون دينار جزائري.

كما قضت ذات الهيئة القضائية بإعادة تكييف الوقائع المنسوبة الى بعض المتهمين محل المتابعة، من جنحة النصب الموجه للجمهور إلى جنحة المشاركة في النصب. وبراءة معظم المتهمين من جنحة تبييض الأموال باستعمال تسهيلات التي يضمنها النشاط المهني، على مخالفة التشريع والتنظيم الخاصين بالصرف. وحركة رؤوس الأموال من والى الخارج.

وبعد أسبوع من طي ملف القضية وإحالته على المداولة، صدرت الأحكام القضائية،و التي قضت بتسليط 7 سنوات سجنا نافذا في حق المتهم  الرئيسي صاحب شركة"futur gate" المدعو  "رزاقي أسامة". وغرامة مالية نافذة قدرها مليون دج مع منعه ممارسة اي نشاط تجاري متصل بالجريمة لمدة 5 سنوات منذ انقضاء العقوبة، و 3 سنوات سجن نافذا وغرامة مالية نافذة قدرها 100 الف دينار في حق المتهم "ش.هشام".

وسنة سجن منها 4 أشهر سجنا نافذا والبقية موقوفة النفاذ،  في حق المتهمين كل من "ش.عبد الرحمان"، "ح.زكريا"، "ر.ياسين"، و"ط.نجاة"، "ب.رانيا". وسنة سجنا نافذا وغرامة مالية نافذة قدرها 100 الف دينار في حق المتهمة البرلمانية السابقة المدعوة "عمارة سعاد". وسنة سجنا نافذا  و 100 الف دج غرامة مالية نافذة في حق المتهمين المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي. ويتعلق الأمر بكل من "نوميديا لزول"، بوجملين فاروق  المكنى "ريفكا"، و أبركان محمد المكنى "ستانلي".

أما حاجي زكريا، ش.عبد الرحمان، "ر.ياسين"، حكم عليهم بسنة سجنا منها 4 أشهر نافذة والباقي موقوفة النفاذ. والبراءة للمتهم الموقوف "ت.نسيم".  وأغرم القضاء الشخص المعنوي "شركة انستي كوم" بـ 5 مليون دينار جزائري.