تحتفي الدورة الأولى للصالون الدولي للكتاب بمدينة سوسة الساحلية التونسية بالشاعر المصري الراحل أحمد فؤاد نجم ، وقال مندوب الصالون محمد العابد إن التظاهرة التي ستنطلق يوم  14 مارس الجاري وتتواصل أسبوعا كاملا ، إختارت تكريم "شاعر الغلابة" الذي رحل عن عالمنا يوم الثالث من ديسمبر الماضي ، وأن ذلك جاء من منطلق أنها أول تظاهرة دولية تقام في مدينة سوسة بعد وفاة الشاعر، حيث من الطبيعي أن تكون هناك لفتة ولو بسيطة لمسيرته ومدونته الشعرية الثرية وتاريخه النضالي الكبير.

وسوف يكون الاحتفال من خلال إقامة أمسية خاصة ب "الفاجومي" يتمّ فيها تقديم عدد من أشهر أغانيه وقصائده مع حديث عن تجربته ومسيرته، فضلا عن إعداد نشرية خاصة به يتمّ توزيعها في أول أيام التظاهرة.
كما من المنتظر أن تشهد الدورة التأسيسية للصالون عديد الفقرات في برنامجها الثقافي، حيث أعدّت هيئة الصالون برنامجا ثقافيا زاخرا وثريا ومنوعا يستجيب لأغلب الانتظارات خاصة أمام ما تزخر به الجهة من طاقات إبداعية هامة، وهي فضلا عن ذلك قطب جامعي يحتضن الآلاف من الطلبة في اختصاصات متعددة، وفيه إحدى أهم كليات الآداب في بلادنا.
و ستشهد الدورة الأولى مشاركة جلّ دور النشر التونسية فضلا عن عدد من دور النشر العربية والأجنبية، وفي هذا السياق، أكد المدير التنفيذي للصالون شكري شويخ أن نسبة الحجز إلى حد الآن تعتبر هامة ومشجعة بالنسبة لدورة أولى.