كشف وزير العمل والتأهيل بالحكومة الليبية، عبدالله الشارف أرحومة، عن ملامح الخطة التي وضعها رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد من أجل تأهيل آلاف من الشباب عن طريق تدريبهم في الداخل والخارج للحصول على فرص عمل مناسبة في مختلف المهن والتخصصات.

جاء ذلك خلال كلمته السبت في المؤتمر الأول الذي نظمه حزب حماة الوطن المصري تحت عنوان "وظائف ومهارات المستقبل"، بناء على الدعوة المقدمة إليه من الحزب.

ووفق المكتب الاعلامي للحكومة الليبية في بيان له،يأتي هذا المؤتمر تفاعلاً مع اليوم العالمي لمهارات الشباب الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2014، حيث يتم الاحتفاء به في 15 من يوليو كل عام.

ونقل الوزير في كلمته تحيات رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح،  ورئيس الحكومة الليبية أسامة حماد والقائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية المشير خليفة بلقاسم حفتر وتمنياتهم لمصر رئاسة وحكومةً وشعباً بمزيد من التقدم والازدهار،وفق البيان.

ونوه أرحومة خلال كلمته في إطار تدريب وتأهيل الشباب وخاصة الباحثين عن العمل أنه في هذا الصدد أطلقت وزارة العمل والتأهيل مبادرة "صناعة كادر ليبي"، والتي تهدف إلى تدريب حوالي 25 ألف باحث عن العمل في الداخل وتدريب ألف باحث عن العمل بالخارج في مختلف المهن والتخصصات. 

كما أعدت الوزارة خطة استراتيجية خماسية سيتم استلامها في مراسم رسمية خلال يومي الإثنين والثلاثاء القادمين بالمملكة الأردنية الهاشمية حيث نفذت الخطة بالتعاون بين الخبراء الليبيين ولجنة من الاستشاريين الأردنيين والتي تشمل عديد الملفات من أهمها ملف التدريب والتشغيل.

كما نوه وزير العمل والتأهيل بتوقيع مذكرة التفاهم بين الوزارة ومجمع عمال مصر، مشيرًا إلى أنها قد دخلت حيز التنفيذ حيث ستنطلق الدفعات التدريبية من الشباب الباحثين عن العمل في مجمع عمال مصر على مختلف التخصصات التي توفر لهم عمل حقيقي في سوق العمل الليبي.

وأشاد أرحومة بالدور الكبير الذي يقوم به صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا برئاسة المهندس بلقاسم خليفة حفتر والبدء في إعادة إعمار مدن ليبيا، وإطلاق عجلة المشاريع والصيانة بها، حيث إنه قد تم التعاقد مع عديد الشركات العربية والعالمية الكبرى ومنها شركات من مصر تعمل في مختلف المدن الليبية.  

كما تقدم بالشكر والتقدير للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وإلى مصر حكومة وشعباً على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وعلى دعمهم المستمر والدائم لليبيا وشعبها، والتي تعكس العلاقة القوية والمتينة والطيبة بين الشعبين الشقيقين، ووجه الشكر لمسؤولي حزب حماة الوطن على الدعوة، مشيدا بنجاح المؤتمر، معربا عن أمله بأن يخرج بتوصيات تؤثر إيجابا على تفوق الشباب المصري والعربي.