حينما بدأت موجات الغزو التكفيري الجديدة، سعت الجماعات التكفيرية للتحرك على الأرض بأقصى سرعة، على أمل تحقيق قدر أكبر من الانتصارات ومد الرقعة التي اغتصبتها تلك الجماعات من أصحابها، فراحت تضرب بالغدر والعنف تارة، وتعود إلى المنابر التي أقامتها على دماء المئات والألاف تارة أخرى، لتحلل وتفسر القرآن والأحاديث بما يتوافق مع رؤى طواغيت تلك الجماعات وقادتها، ولذا فلا عجب إذا صادفت من تلك الفتاوى ما يجعلك تتوقف أمامها لتبحث في دلالاتها التي يبقى عنوانها الأول والأخير "الخرف واللامعقول".

وحسب موقع مبتدأ المصري، بدأ "داعش"، التنظيم الأبرز على الساحة الآن لعبة الفتاوى مبكرًا، حيث أدرك قادته أن للدين مكانة بارزة في نفوس العرب، العالِم منهم بدينه والجاهل، فراحوا ينصبون الفخاخ لاستقطاب الشباب إلى صفوف دولتهم الإسلامية المزعومة، بفتاوى ما أنزل الله بها من سلطان، منها الفتوى الأحدث في رمضان الماضي والتي أفتى فيها أحد قادة التنظيم ببطلان صيام من يكره داعش. قد تندهش الآن من فتوى كتلك، لكن ما حالك إذا عرفت بباقي الفتاوى؟

في الأفلام التي تُصنف على أنها ضمن قائمة الخيال العلمي، يتوقف خيال الكاتب عند حدود بعينها، غير أن تلك الحدود لاتعرفها "داعش"، فها هم قادتها يصدرون الفتاوى الأغرب في تاريخ سوريا والعراق، وربما في تاريخ الإنسانية بأسرها، ومنها منع تقصير الشعر وإزالة كل اللافتات والإعلانات الخاصة بمحال التزيين النسائية، ومنع الشبان من تسريح الشعر بحسب القصات الحديثة ووضع "الجل" على الشعر، بالإضافة إلى تحريم استخدام الهاتف المحمول على النساء.

هل تكتم ضحكاتك الآن؟ انتظر قليلًا وتابع الفتاوى المقبلة، وآخرها ما جاء على "منتدى أصول السنة"، حيث أباحت الفتوى توسيع دبر المجاهد من قِبل زملائه المجاهدين لوضع كبسولات متفجرة، وجاءت الفتوى من طرف أحد الشيوخ بعد أن لجأ إليه شاب طلب فتوى حول العمليات الجهادية، فقال: "سألت الشيخ حمد أبو الدماء القصاب، وقال لي إننا ابتكرنا طريقة جديدة وهو أن توضع في دبره كبسولات تفجير، ولكي تتدرب على هذه الطريقة الجهادية لا بد أن ترضى أن ينال بك فترة حتى يتسع دبرك، وتكون مؤخرتك قادرة على تحمل عبوة التفجير".

عدوى الفتاوى عبرت الحدود وانتقلت إلى أوروبا حيث أفتى أحد الشيوخ هناك بعدم ملامسة الفتيات لبعض أنواع الخضراوات والفاكهة مثل الموز والخيار بدعوى أنها ربما تؤدى إلى إغوائهن، ما دامت تشبه العضو الذكرى، وحتى يكون الرجل منصفًا أجاز للمرأة أكل الخيار والموز عند الضرورة شريطة أن يقطعها لها محرمها إلى شطائر أو يحولها لعصائر.

عودة مرة أخرى إلى حدود الوطن الذي ابتُلى بهؤلاء المتأسلمين، حيث أفتى داعية يمنى بتحريم جلوس النساء على الكراسي لتعرضهن لنكاح الجن، وربما دعت تلك الفتوى الداعية المصري، محمد الزغبي، إلى إصدار فتواه المضحكة بأكل لحوم الجن، إن تمكن الناس من ذلك، مشيرًا إلى أن الجن يظهر في صورة الإبل والماشية.

وإلى السعودية حيث أصدر عضو هيئة تدريس بجامعة الملك خالد، فتوى بتحريم رياضة اليوجا، فيما أصدر الشيخ الزمزمي فتوى بإباحة معاشرة الرجل لجثة زوجته حين وفاتها باعتبارها ملكا له سواء في حياتها أو مماتها، كما سبق له أن أجاز معاشرة الرجل للدمية، وطالب بتوفير الأجهزة البلاستيكية الإباحية للنساء العازبات، وللرجال أيضا حتى لا يقعوا في الحرام، بينما أفتى الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بأنّه إذا كان الرجل جائعًا بشكل متطرف، فمن المسموح له أن يأكل زوجته أو أجزاء من جثّتها.

لن نبتعد كثيرًا هذه المرة، ونبقى في الإمارات حيث أفتى أحمد عبد العزيز الحداد، كبير المفتيين في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيرى بإمارة دبي، بأن استخدام المكياج للرجال يجوز بشكل عام، سواء كانت الوظيفة تتطلب ذلك، أو لإخفاء بثور في الوجه، أو حتى للتجمّل، أما "هيئة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري" بالإمارات العربية المتحدة، فأفتت بأنه يُحظر على المسلمين العيش على كوكب المريخ، ونُشرت الفتوى في أعقاب بيان منظمة "المرّيخ 1"، والتي أعلنت في فبراير عام 2014 عن نيّتها بمحاولة بناء مستعمرة للإنسان على سطح هذا الكوكب.

وفى الصومال أفتت حركة "الشباب المجاهدين" بتحريم أكل "السمبوسك" بدعوى أنها تحتوي على أضلاع مسيحية تشبه أضلاع الثالوث المقدس المسيحي، بينما أفتى الشيخ البوطي بعدم تحريم سجود مساجين الشباب السوري لصورة بشار الأسد، وهي النسخة الحديثة من فتوى الشيخ الراحل عماد عفت، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بتحريم التصويت لفلول الحزب الوطني، وزاد عليه الشيخ عمرو سطوحي بفتوى عدم جواز تزويج أي مصري ابنته من أعضاء الحزب الوطني لكونهم "فاسدين"، بحسب وصفه.

الجزائر أيضًا كان لها نصيب من الكعكة، حينما أفتى أحد الشيوخ بجواز طلب الزوجة الطلاق إذا رفض زوجها الإقلاع عن التدخين.

لم تتوقف حدود تلك الفتاوى عند هذا الحد، فقد أفتى إمام بإنجلترا بأن معاشرة المرأة للمرأة ليست حرامًا بدليل أن الله ذكر أفعال قوم لوط، مضيفا ببطلان زواج من يخلعان ملابسهما كاملة أثناء ممارسة العلاقة الزوجية الحميمة، وتحريم "البوكيمون" لأنها تشجع الأطفال على القمار المحرم في الإسلام.

وختامًا هل تسمعون عن باكستان؟ وهل تعرفون تنظيماتها التكفيرية جيدًا؟ إليكم أحد أشهر الفتاوى التي خرجت من هناك على لسان بعض شيوخ القرى بتحريم تطعيمات شلل الأطفال بحجة أنها مؤامرة من الغرب لنشر العقم بين المسلمين.