خلال خمسة أيام، حاول أكثر من 400 مهاجر غير شرعي مغادرة ليبيا متوجهين إلى أوروبا .فمع الظروف الجوية الجيدة، يتزايد عدد القوارب المؤقتة التي تغادر ليبيا إلى إيطاليا.

وفقًا لـ InfoMigrants ، فقد حاول أكثر من 400 شخص الوصول إلى أوروبا من ليبيا خلال خمسة أيام. ويقول "InfoMigrants" ، الذي يبرر هذه الانطلاقات التي اندلعت بسبب القتال في طرابلس والظروف الجوية الجيدة: "لم تتوقف المغارات أبدًا، لكن لوحظت هذه الأيام زيادة واضحة".

في 9 مايو، أنقذت البحرية الإيطالية 36 شخصًا على بعد 75 ميلًا بحريًا من ليبيا (140 كم) وتمكّن المهربون من الهبوط في صقلية في اليوم التالي.

وفي 9 مايو أيضًا، أنقذت سفينة الإغاثة ماري جونيو 29 شخصًا، من بينهم طفل عمره عام وثلاث نساء، في محنة 40 ميلًا بحريًا من ساحل ليبيا (75 كم). وتم انزال الناجين في لامبيدوسا في اليوم التالي.

وفي 10 مايو، كان حوالي 100 شخص، من بينهم 24 امرأة وثمانية أطفال، في ورطة قبالة ليبيا. وبحسب ما ورد تم الاعتناء بهم من قبل خفر السواحل الليبي وأعيدوا إلى ليبيا.

وفي 10 مايو أيضًا، تم إنقاذ 16 شخصًا من قبل الصيادين التونسيين. غادر القارب من زوارة، وهي بلدة ساحلية في ليبيا، على بعد 120 كم غرب طرابلس، و 60 كم قبالة صفاقس. تم أخذ الناجين إلى مركز للهلال الأحمر التونسي في صفاقس. لقي حوالي ستين مهاجر حتفهم بعد غرق قاربهم قبالة تونس.

في ليلة الجمعة إلى السبت، أنقذت دورية بحرية مالطية 85 مهاجراً غرق قاربهم. تم الاعتناء بهم في مالطا.

السبت 11 مايو، كان قارب على متنه 80 مهاجراً، بينهم 10 نساء، في محنة قبالة سواحل ليبيا. وبحسب ما ورد اعترضهم خفر السواحل الليبي وأعيدوا إلى ليبيا.