أعرب وزير الدولة لشؤون الهجرة بوزارة الداخلية الألمانية، بيرند كروسير عن استعداد بلاده التعاون مع ليبيا على المستوى الثنائي وعلى مستوى مفوضية الاتحاد الأوروبي من أجل تقديم الدعم اللازم لمعالجة ملف الهجرة غير الشرعية.

جاء ذلك خلال لقاء المكلف بتسيير شؤون وزارة الخارجية والتعاون الدولي الطاهر الباعور،  مع وزير الدولة لشؤون الهجرة بوزارة الداخلية الألمانية.

وأشار المسؤول الألماني إلى الوضع الأمني الصعب الذي تعاني منه بعض دول المنطقة وهو ما ترتب عليه زيادة في أعداد تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

وتركز اللقاء على مناقشة ملف الهجرة غير الشرعية والجهود الليبية المبذولة من قبل الأجهزة الأمنية الليبية المعنية من أجل معالجة هذا الملف، كما اشار الباعور إلى أهمية منتدى الهجرة عبر المتوسط TMMF الذي نظمته ليبيا بتاريخ 17/07/2024م، موضحاً بأن ليبيا دولة عبور ولا تستطيع بمفردها أن تعالج ملف الهجرة غير الشرعية وما يصاحبه من ظواهر سلبية.

وأكد الباعور حرص واستعداد وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الدفع بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب وأوسع في شتى المجالات، كما أشاد بالدور الهام الذي لعبته ألمانيا في دعم الجهود المبذولة لايجاد تسوية عادلة للأزمة السياسية في ليبيا من خلال مؤتمرى برلين 1 و 2، مرحباً بأي جهود دبلوماسية تبذل في هذا الصدد من قبل الحكومة الألمانية.

وفي الختام اتفق الجانبين على تشكيل لجنة مشتركة تضم مندوبين عن القطاعات المعنية بملف الهجرة غير الشرعية والمجالات الأمنية الاخرى في كلا البلدين.