دعت الولايات المتحدة الثلاثاء كلاًّ من الهند وباكستان، الجارتين النوويتين اللدودتين، على "ضبط النفس" بعد ارتفاع منسوب التوتر بينهما |إلى مستويات خطيرة، مطالبة من جهة ثانية إسلام أباد بالتحرّك ضدّ "الجماعات الإرهابية" على أراضيها.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان "نحضّ الهند وباكستان على ممارسة ضبط النفس وتجنّب التصعيد بأي ثمن"، مشيراً إلى أنه تباحث هاتفيا مع نظيريه الهندي والباكستاني في التصعيد العسكري الأخير بين دولتيهما.

إلى ذلك قال بومبيو إنه تحدث مع وزيرة الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج ووزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي بشأن التوترات التي تشهدها المنطقة.

وأضاف بومبيو أنه تحدث مع قريشي "للتأكيد على أهمية نزع فتيل التوترات الحالية من خلال تفادي العمل العسكري، وضرورة قيام باكستان باتخاذ إجراء ملموس ضد الجماعات الإرهابية التي تنشط في أراضيها"، حسبما ذكرت وكالة أنباء بلومبرغ.

وأضاف: "لقد أعربت للوزيرين عن أننا نشجع الهند وباكستان على ممارسة ضبط النفس، وتجنب التصعيد مهما كانت تكلفة ذلك. كما شجعت الوزيرين على إعطاء الأولوية للتواصل المباشر وتجنب المزيد من النشاط العسكري".