تعتبر المغنية الايطالية من أصل سوداني، أميرة خير، واحدة من أبرز الفنانات اللواتي نجحن في إثبات وجودهن بسرعة الصاروخ على الساحة الغنائية خلال العقد الأخير.

وبدأت توصف خير بأنها "مغنية الصحراء السودانية"، لاسيما وأنها واحدة من أبرز المتخصصين في مجال الموسيقى الشعبية، التي استطاعت بفضل موهبتها أن تنقل من خلاله أجواء الفن السوداني إلى خارج حدود الدولة الافريقية. وبرزت خير على الساحة في العام 2011 من خلال ألبومها الذي طرحته وقتها View From Somewhere.

ومن وقتها وهي تبهر كل من يستمع إليها حول العالم من خلال ما تقدمه من أعمال تمزج الموسيقي التقليدية المنتشرة في موطنها. وهي الآن بصدد إطلاق ألبوم جديد اسمه Alsahraa.

كما استطاعت خير أن تقدم نمطاً مميزاً لموسيقى "الجاز السودانية" الذي يمنح محبي الإرث الموسيقي الثري في السودان فرصة للتعرف على الشجن الصحراوي المميز وعلى الموسيقى الصوفية، وهو التوجه الذي جاء ليعكس نشأة خير في بيئة مهتمة بموسيقى الجاز وما تتميز به هي نفسها من سمات افريقية تميز شخصيتها بشكل كبير.

وبينما توصف خير بأنها "جريئة وجميلة وشاعرية"، فإن ما تقدمه من أعمال موسيقية تتماشى مع ميولها الشجاعة التي تتناغم مع كل التأثيرات التي تنبض بالحياة. وسبق لخير أن أقامت حفلات في أكبر المسارح حول العالم وشاركت في العديد من المهرجانات مثل مهرجان لندن لموسيقى الجاز ومهرجان أو ديزرت في مالي.

وإذ تقيم خير حالياً في العاصمة البريطانية، لندن، وتحرص فيما تقدمه على الاستعانة بخلفيتها الثقافية المتعددة لخلق أنماط موسيقية تستكشف موضوعات الوطن، الانتماء والقيم الروحية المتعالية. ويمكن القول إن الموسيقى التي تقدمها تُذكٍّر بالمناظر الطبيعية الصحراوية في شمال السودان وتحتفي بثقافتها القديمة. كما تحرص خير في موسيقاها على تقديم رسالة عالمية للسلام، الحب، الوحدة ومواجهة الاضطهاد.