تم رصد أبرز الجماعات المسلحة التي تهدد العالم، من خلال تقارير لمجلة السياسة الدولية الصادرة من مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، وتقارير شبكات سكاي نيوز وسي إن إن وبي بي سي، ومركز IntelCenter الأمريكي المختص بشؤون الإرهاب حول العالم، ومن بين هذه الجماعات، جماعة أنصار الشريعة، وهي حركة مسلحة تنتمي للفكر السلفي الجهادي السياسي في ليبيا، تأسست في أبريل 2012، بعد الثورة الليبية بشهور وتدعو إلى "تحكيم الشريعة الإسلامية في ليبيا"، وهذه لائحة الحركات التي تم رصدها في التقرير:

- تنظيم "داعش":

هو تنظيم إرهابي مسلح يتبع الأفكار السلفية الجهادية، وينتشر في العراق والشام، ويهدف إلى إعادة "الخلافة الإسلامية وتطبيق الشريعة"، والسيطرة على المناطق التي ينتشر بها الأغلبية السنية، ويتزعم التنظيم أبو بكر البغدادي.

- أنصار "بيت المقدس":

هي جماعة مسلحة، استوطنت بسيناء، ظهرت في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013، بعد عزل مرسي من الحكم، لرفض تلك الثورة وعدم الاعتراف بتلك الأحداث واعتبارها انقلابًا، من خلال القيام بعدد من العمليات التفجيرية ومهاجمة أهداف ومنشآت عسكرية وشرطية، وأعلنت أنها تحارب إسرائيل، وأسمت نفسها "ولاية سيناء" بعد مبايعتها "داعش".

- بوكو حرام:

جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد، المعروفة بالهوساوية باسم بوكو حرام أي "التعاليم الغربية حرام"، وهي جماعة إسلامية نيجيرية سلفية جهادية مسلحة تتبنى العمل على تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، يتزعمها أبو بكر شيكاو، وسميت هذه الجماعة بـ"طالبان نيجيريا" وهي مجموعة مؤلفة من طلبة تخلوا عن الدراسة وأقاموا قاعدة لهم في قرية كاناما بولاية يوبه شمال شرقي البلاد على الحدود مع النيجر، وأعلنت مبايعتها لداعش.

- حركة طالبان:

هي حركة إسلامية جهادية مسلحة، استولت على أجزاء كبيرة من أفغانستان منذ سبتمبر 1996، نشأت على يد الملا محمد عمر، ينتمي معظم أفرادها إلى القومية البشتونية التي يتركز معظم أبنائها في شرق وجنوب البلاد، وتهدف تطبيق الشريعة.

- شباب المجاهدين:

حركة الشباب الإسلامية أو حزب الشباب أو حركة الشباب المجاهدين أو الشباب الجهادي أو الشباب الإسلامي، وهي حركة إسلام سياسي قتالية صومالية، تتبع فكريًا تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أيمن الظواهري، وتعدّ الذراع العسكرية لاتحاد المحاكم الإسلامية التي انهزمت أمام القوات التابعة للحكومة الصومالية المؤقتة، وتهدف تطبيق الشريعة الإسلامية من خلال فرض عدد من القيود.

- كتيبة أنصار الشريعة:

جماعة مسلحة تنتمي للفكر السلفي الجهادي السياسي في ليبيا، تأسست في أبريل 2012، بعد الثورة الليبية بشهور وتدعو إلى "تحكيم الشريعة الإسلامية في ليبيا" حسب وصف قادتها، الذين خرجوا من سجن بوسليم الذي قضوا فيه سنوات خلال عهد القذافي، ومن بينهم محمد الزهاوي، وتتهم بالتورط في عدد من الهجمات وعمليات الاغتيال في ليبيا.

- شبكة حقاني:

جماعة جهادية مسلحة في أفغانستان تضم أكثر من 10 آلاف مقاتل، متحالفة مع طالبان وتتشكل من عدة مجموعات، أخذ اسم هذه الشبكة من مولوي جلال الدين حقاني، تهدف لتطبيق الشريعة ومواجهة القوات الدولية، ويتزعمها سراج الدين حقاني.

- جبهة النصرة:

تنتمي للفكر السلفي الجهادي، ونشأت في 2011 خلال الحرب الأهلية السورية، وتبنت عدة هجمات انتحارية في حلب ودمشق، وهي ذراع لتنظيم القاعدة في سوريا، ويتزعمها أبو محمد الجولاني.