احتضنت مدينة سرت الليبية (وسط) ،مساء اليوم السبت ،فعاليات المهرجان الأول للسلام ،وذلك في دعوة صريحة من أهالي المدينة لنبذ العنف وإحلال السلام في ربوع ليبيا عامة وفي مدينة سرت التي شهدت في الآونة الأخيرة توترات أمنية ،خاصة مع انتشار الجماعات المسلّحة.

و تأتي هذه البادرة من أهالي المدينة وهو عمل تطوعي لم تتبناه أي جهة رسمية ،كما لم يتنى هذا المهرجان أي أفكار أو انتماءات لأي طرف سياسي أو عسكري ،"ما عدا الانتماء للوطن و العمل على عودة الأمن و السلام لربوعه".

و قد بدأت فعاليات المهرجان الأول للسلام بكلمة اللجنة المنظمة ثم بكلمة لأطفال المدينة ،لتعقبها كلمة لمجلس حكماء سرت ألقاها نائب رئيس المجلس ،دعوا خلالها إلى إحلال السلام ، ثم ألقى بعض شعراء المدينة قصائد تحث على اللحمة الوطنية وعودة روح الأخوة والوئام بين الليبيين.

كما تخللت فقرات المهرجان عروض الفروسية الشعبية ومسابقة ثقافية للأطفال دون سن العاشرة وسباق جري لفئات الاطفال والشباب وكذلك سباق للدراجات الهوائية وبعض الفقرات الفنية كالحجيل الشعبي والكشك وكرة الشاش وتميز المهرجان بحضور مكثف للأطفال الذين قامت اللجنة المشرفة بتوزيع البالونات الملونة عليهم مما أضفى جو من البهجة يفتقدها أطفال المدينة في هذه الظروف .