وقع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ونائب الرئيس المقال ريك مشار الذي يقود معارضة مسلحة مساء اليوم اتفاق سلام شامل لإنهاء الحرب في جنوب السودان.

وجاء توقيع الاتفاق بعد مفاوضات مباشرة بين سلفاكير؛ ونائبه المقال رياك مشار، مساء اليوم في القصر الوطني بأديس ابابا برعاية رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين.

وقبل الدخول في تلك المفاوضات ظهر سلفاكير ومشار يتوسطهما رئيس الوزراء الإثيوبي وتبادل الجانبان التحايا على الطريقة السودانية في أول لقاء وجها لوجه منذ إندلاع الأزمة في جنوب السودان منتصف ديسمبر/ كانون أول الماضي، حسب مراسل الأناضول المتواجد داخل القصر الوطني.

وتشهد دولة جنوب السودان، منذ منتصف ديسمبر/ كانون أول الماضي، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لمشار، الذي يتهمه سلفاكير بمحاولة الانقلاب عليه عسكريًا، وهو ما ينفيه مشار.

 وتتمثل أهم البنود في إتفاق أديس أبابا لإنهاء الحرب في جنوب السودان، وهي:
1- وقف العدائيات خلال 24 ساعة من التوقيع.

2- تنفيذ وقف العدائيات.

3- نشر قوات الرصد والتحقق.

4- وقف الدعاية الإعلامية حتى يتم التوقيع على وقف إطلاق النار.

5- التنفيذ الكامل لوقف العدائيات.

6- الدعوة إلى إفساح المجال للمساعدات الإنسانية والتعاون بدون شروط مع الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية، وفتح ممرات آمنة لعبور المساعدات إلى المناطق الأكثر تضررًا، وبينها أويريال في ولاية البحيرات (وسط)، وبور في ولاية جونقلي (شرق)، وبانتيو في ولاية الوحدة (شمال)، وذلك عبر أربع دول، هي: لسودان، وإثيوبيا، كينيا وأوغندا.

7- التأكيد على أن الحكومة الإنتقالية ستحل المشكلة في جنوب السودان عبر اتخاذ اجراءات الإصلاح ووضع دستور دائم للبلاد.

8- التفاوض بشأن الحكومة الدائمة والدستور الدائم والتعاون مع مفوضية التحقيق والتحري التابعة للإتحاد الأفريقي.