يبدأ رئيس وزراء الصين، لي كيكيانغ، زيارة إلى العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، في الـ 4 من مايو المقبل.

الزيارة، التي تستغرق يومين، تعد الأولى من نوعها لرئيس وزراء صيني لإثيوبيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، إن رئيس الوزراء الصيني سيجري محادثات مع نظيره الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، حول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

ورحّب مفتي بزيارة "كيكيانغ"، لافتًا إلى أن "علاقات إثيوبيا والصين قديمة، وتعتبر الصين شريكًا استراتيجيًا لنا في كافة المجالات التنموية".

وكشف مفتي أن إثيوبيا والصين سيوقعان عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم حول عدد من مجالات التعاون بين البلدين (لم يحددها).

ومن المقرر أن يزور رئيس وزراء الصين خلال تواجده بإثيوبيا مقر الاتحاد الأفريقي وسيلتقي رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي دلاميني زوما، بحسب مصدر مقرب من الاتحاد الأفريقي.

وبدأت العلاقات الدبلوماسية بين إثيوبيا والصين في العام 1970، وتشارك الصين في العديد من مشاريع البنى التحتية في إثيوبيا كبناء الطرق والجسور والصناعات التحويلية وقطاعات الاتصالات فضلا عن مجالات أخرى عديدة.          وارتفع حجم التجارة الثنائية بين الصين وإثيوبيا فى عام 2012 إلى 1.5 مليار دولار، مقارنة بـ 17.5 مليون دولار فى عام 1994، كما تعمل أكثر من 400 شركة صينية فى إثيوبيا فى مختلف القطاعات الاستثمارية فى البلاد، بحسب أرقام رسمية إثيوبية.