استدعى وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل الباريس، القائم بأعمال السفارة المغرب ب مدريد ، فريد أولحاج ، على  اثر البلاغ الصادر عن  وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، بشأن عدم مراقبة اسبانيا لصحة المسافرين بالشكل المطلوب خلال عملية الإركاب بالمطارات، وفق ما نقلت صحيفة "إيل كونفيدنسيال".

واعتبر وزير خارجية المملكة الاسبانية، في تصريح للصحافة ، خلال ندوة مشتركة مع نظيره  في لوكسمبورغ جان أسيلبورن ، أن :" اتهامات وزارة الصحة المغربية لا تتوافق مع الواقع، وبالتالي فهي غير مقبولة".

وتعتبر هذه هي المرة الاولى التي ينتقد فيها  رئيس الديبلوماسية الاسبانية ،ألباريس، علنًا السلطات المغربية، منذ توليه رئاسة الدبلوماسية الإسبانية. 

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية ، قد بررت  اختيار المغرب البرتغال بدل إسبانيا لترحيل المغاربة العالقين في أوربا، لأسباب مرتبطة بضعف مراقبة الحالة الصحية للمسافرين أثناء عملية إركاب عبر المطارات" ، بالإضافة إلى "عدم وجود المراقبة المتعينة لجوازات التلقيح بالنسبة للمسافرين" .

يذكر أن العلاقات المغربية الأسبانية تشهد أزمة منذ مايو الماضي، بسبب استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي للعلاج من فيروس كورونا.

ولاحت مؤخرا بوادر التقارب بين البلدين وتصريحات تبشر ببداية تجاوز الأزمة الديبلوماسية.