بعد رواج أخبار ندرة الزيت المائدة في الجزائر وعدم صدور رد رسمي عن الاشاعة المتداولة، ماعدى البيان الذي أصدرته مديرية التجارة لولاية تيارت، وهو الموضوع الذي تناولته البوابة الأفريقية يوم أمس الخميس، في تبيان انتشار الاشاعة لخلق الأزمة التجارية في مادة الزيت التي تعرف وفرة في الانتاج بالجزائر.

نشرت وزارة التجارة الجزائرية، مساء أمس الخميس، على صفحتها الرسمية على الفايسبوك، تحركات مديريات التجارة وعنليات لمراقبة التي جرت على مستوى المتاجر، ومراقبة وفرة مادة زيت المائدة لتكذيب الشائعات المتداولة.

وجاء على صفحة الوزارة أن مديريات التجارة وترقية الصادرات على مستوى عدة ولايات، تعلم كافة الجزائريين على توفر مادة زيت المائدة بمختلف العلامات على مستوى مخازن تجار الجملة، وأضافت أن عملية التوزيع تتم بصفة دورية على مستوى المحلات بكميات كافية وتلبي حاجيات المواطنين، كما دعتهم لعدم الانسياق وراء الإشاعات وعدم التهافت على اقتناء هذه المادة بكميات تفوق الحاجة.


كما نشرت بيان مديرية التجارة وترقية الصادرات لولاية وهران، والذي أعلنت فيه لكافة المواطنين والمتعاملين الاقتصاديين أن مادة الزيت متوفرة ولا يوجد أي نقص مسجل في قطاع التوزيع كما تدعو إلى التحلي بروح العقلانية في الاستهلاك، وعدم الانسياق وراء الاشاعات.

وتابعت الوزارة نشر تحركات المديريات الولائية ومنها مديرية التجارية لولاية برج بوعريريج كافة المواطنين عن توفر مادة الزيت لدى الممونين وكذى لدى تجار التجزئة والمحلات ذات المساحات الكبرى كما تدعوا المواطنين إلى اقتناء هذه المادة بعقلانية لأن عملية التموين تتم بصفة عادية ومنظمة.


كما أعطى وزير التجارة وترقية الصادرات، تعليمات لمديريات التجارة للعمل والتنسيق مع الموزعين المعتمدين لجميع المواد الأساسية عبر مختلف الولايات، من أجل ضمان عدم انتشار مثل هذه الشائعات التي تهدف الى خلق ندرة في المواد ذات الاستهلاك العالي في الجزائر والمضاربة فيها.