أعلنت فرنسا اليوم الاثنين إعادة فتح سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس وعودة العمل بالسفارة بعد إغلاق استمر منذ العام 2014 لأسباب أمنية.

وقالت السفارة الفرنسية لدى ليبيا في تدوينة لها بموقع "فيسبوك" "إعادة فتح سفارة فرنسا في طرابلس يوم 29 مارس2021. إلى العمل".

ونشرت السفارة الفرنسية صورًا للسفيرة رفقة العاملين بالسفارة والملحقين الدبلوماسيين أمام مبنى المقر الجديد للبعثة الدبلوماسية في العاصمة طرابلس، معلنة افتتاح المقر للعمل.

وأدى رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، قبل أيام زيارة إلى العاصمة الفرنسية باريس، التقى خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الايليزيه، مرفوقا بنائبه موسى الكوني. حيث ناقش الطرفان المسألة الليبية والقضايا المتعلقة بمكافحة الإرهاب

وتتويجا للقاء أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن فرنسا ستعيد فتح سفارتها في طرابلس بليبيا معربا عن دعم فرنسا لليبيا الموحدة من خلال الانتقال السلس للسطة التي كرّسها الليبيون بدعم من الأمم المتحدة، ودعا المسلحين الأجانب لمغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن، مضيفا أنه ينوي العمل مع شركاء فرنسا للدفاع عن السيادة الليبية.

وكان وزراء خارجية إيطاليا لويجي دي مايو وألمانيا هايكو ماس، والفرنسا جان إيف لودريان، زاروا العاصمة طرابلس لبحث مستجدات الشأن الليبي سياسيا وأمنيا.