1) الأمير محمد الرضا بن الحسن الرضا بن محمد الرضا السنوسي  هو ابن ولي عهد ليبيا السابق (1956 1969 ) حسن الرضا السنوسي،سُمّى محمد الرضا على اسم جده لأبيه محمد الرضا بن محمد المهدي السنوسي.

2) ولد الأمير محمد  في منطقة ( الظهرة ) بالعاصمة الليبية ( طرابلس ) فى العشرين من اكتوبر سنة 1962 ، وكان في السابعة من عمره عندما تمت الإطاحة بالنظام الملكي 

3)  ووالدته   هي كريمة الشيخ الطاهر باكير من طرابلس،   التي تزوجها حسن الرضا السنوسي سنة 1959، ورُزق بثلاث بنات وخمسة أبناء (المهدي ومحمد وخالد وأشرف وجلال).

4) التحق فى بداية الثمانينات بوظيفة بوزارة الزراعة الليبية 

5) كان ولا يزال محبا للرياضة : الفروسية، وتسلق الجبال والسباحة.

6) يقيم محمد الرضا السنوسي شمال العاصمة البريطانية لندن، ويدعم تيارا حزبيا مواليا للحكم السنوسي يعرف باسم تيار “عودة الملكية الدستورية”، نشط بشكل كبير إبان سقوط النظام السابق ، من خلال تنظيم عدة ملتقيات ومؤتمرات للتيار، الذي يزعم السنوسي عدم صلته به، نافيا في أكثر من بيان رغبته في العودة للحكم إلا برضا الشعب الليبي وطلبه. 

7) في أوائل تسعينات القرن الماضي أنفق الامير السنوسي، 100 الف استرليني لصالح جماعة الضغط في البرلمان البريطاني والعلاقات العامة لكي يرسخ في اذهان العالم أنه ولي العهد الشرعي لليبيا. وكان ينظم الحفلات لهذا الغرض لأعضاء البرلمان بفندق كلاريدج او يوجه الدعوة لهم في منزله في سانت تروبز، وخاطب اجتماعاً ضم جميع الاحزاب في مجلس العموم. ويرى نفسه من منفاه في لندن بديلاً محتملاً للقذافي او «مظلة تنضوي تحتها المجموعات المعارضة للعقيد القذافي».

8) تحدث  لصحيفة «لو فيغارو» الفرنسية في ديسمبر عام 2007 من  احد فنادق باريس والذي يبعد 300 متر عن خيمة القذافي التي نصبها في زيارة رسمية له لفرنسا، ويقول في تلك المقابلة «اذا اراد الليبيون عودة الملكية فإنني جاهز، أما اذا اختاروا شيئاً آخر فإنني أحترم خيارهم». ويسترجع ذكريات الماضي قائلاً انه شاهد والده حسن رضا في التلفزيون الليبي يوقع شهادة موت الملكية في الوقت الذي كان فيه إدريس الاول في المنفى، يقول «أخبرني والدي في ما بعد انهم وضعوا بندقية على رأسه». وبعد عامين في السجن تم إطلاق سراح حسن رضا ليقيم في منزله مع عائلته تحت الاقامة الجبرية في طرابلس 

9) اقترن السنوسي بزوجته الأولى سندي هيليز التي انتهت بالطلاق عام 1986 وله منها ابنة واحدة. أما زوجته الثانية فهي السيدة علية بنت سيد إدريس السنوسي المولودة عام ،1983 وتستخدم لقب سمو الأميرة علية السنوسي. 

10) كما اقترن بزوجته الحالية الارستقراطية الاسبانية الجنسية، آنا ماريا كوينونيز دي ليون في 23 مارس ،1987 والتي تستخدم الآن لقب الاميرة آنا ماريا السنوسي، أنجب منها ابنه السيد خالد بن سيد ادريس السنوسي (1988) الذي يستخدم لقب سمو الامير خالد السنوسي.