شنت الشرطة الإيطالية في مدينة ساليرنو الساحلية جنوب غرب إيطاليا سلسلة اعتقالات على خلفية ما وصفته بتخطيط إجرامي يتصل بتهريب المهاجرين وفق بيان أمني.

المهربون المشتبه فيهم متهمون بالمعارضة اللاإنسانية والمخاطرة بالمهاجرين الذين يتم تهريبهم من ليبيا إلى إيطاليا مقابل مبالغ مالية.

ويعتقد أن الشبكة كانت قادرة على جني أكثر من 150 ألف يورو شهريا من وراء عمليات التهريب.

وبدأت التحقيقات في ربيع 2015 بعد وصول سفينة تقل 545 مهاجرا إلى ميناء ساليرنو كانوا من بين الذين تم انقاذهم في عرض البحر.

وقد صرح الكثير من هؤلاء المهاجرين بتعرضهم للتحرش وسوء المعاملة خلال الرحلة ؛ ومن خلال حوارات مع المهاجرين واتصالات تم اعتراضها ؛ تمكنت الشرطة من تجميع تفاصيل الرحلة وملاحقة أولئك الذين يقفون وراء شبكة التهريب.

واعطيت لعدد من المهاجرين ارقام هواتف وطلب منهم الاتصال للحصول على المساعدة خلال التنقل في أوروبا الشمالية اي في النمسا والدنمارك والسويد وبلجيكا وهولندا والنرويج.

وأوضح بيان للشرطة أن أحد المعتقلين هو مواطن ألماني من أصل صومالي كانت صدر بحقه أمر اعتقال أوروبي.  ويعتقد أن هذا الشخص كان يتولى قيادة الشبكة.

وبلغ عدد المعتقلين 13 شخصا وفق Napoli Reppublica ؛ وسيتم سجن عشرة من المتهمين مع بقاء الثلاثة الآخرين تحت الحراسة الاعتقال.

وأشرفت شرطة ساليرنو على التحقيقات بالتنسيق مع هيئتي مكافحة المافيا ومكافحة الإرهاب في إيطاليا.

 

*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين التقارير والمقالات والأخبار المترجمة