يعقد يوم غد الأربعاء في مقر وزارة الخارجية الإيطالية بالعاصمة روما، اجتماع دولي مصغر لبحث تطورات الأزمة الليبية، بحسب بيان إيطالي رسمي.

وقال بيان مقتضب صادر عن وزارة الخارجية الإيطالية اليوم، إن "وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي باولو جينتيلوني سيجتمع غدا الأربعاء بكل من وزير الخارجية المصري سامح شكري والوزير الجزائري المنتدب للشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل".

وأضاف البيان أن "اجتماع القمة الثلاثي، الذي سيعقبه مؤتمر صحفي في مقر الوزارة، سيناقش الوضع الأمني في ليبيا والجهود الدولية لمواجهة الإرهاب".

وكان وزير الخارجية الإيطالي استقبل قبل يومين نظيره الليبي ، محمد الدايري، وأكد في ختام المحادثات معه استعداد بلاده لدعم حكومة وحدة وطنية ليبية.

ومنذ سبتمبر/ أيلول الماضي، تقود الأمم المتحدة، متمثلة في رئيس بعثتها للدعم في ليبيا، برناردينو ليون، جهودا لحل الأزمة الليبية الأمنية والسياسية في ليبيا، تمثلت في جولة الحوار الأولى التي عقدت بمدينة "غدامس"، غربي ليبيا، ثم تلتها جولة أخرى بجنيف قبل أن تجلس الأطراف بمدينة الصخيرات المغربية على طاولة واحدة في حوار منتظرة جلسته القادمة المقررة يوم الخميس المقبل.

فيما توجت جولة حوار بين قادة سياسيين وشخصيات ليبية جرت بالجزائر يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، بالتوافق على وثيقة من 11 نقطة، تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، والتمسك بحل سياسي للأزمة، يبدأ بحكومة توافقية من الكفاءات