دعت اثيوبيا الاثنين الى انسحاب القوات الاجنبية، وخصوصا الاوغندية، من جنوب السودان، محذرة من ان النزاع قد يتحول الى حرب اقليمية.

وصرح رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي مريم ديسالين للصحافيين "بسبب هذا التدخل (للقوات الاجنبية)، قد يتحول النزاع الى نزاع اقليمي لان هناك مصالح اخرى لاطراف اخرى مشاركة".

واضاف "آمل في وقف الاعمال الحربية. يجب ان تنسحب القوات الاوغندية وكل القوات الخارجية الاخرى" من جنوب السودان "مرحلة تلو مرحلة".

لكنه لم يعط مزيدا من التوضيحات.

وجنوب السودان مسرح لمعارك دامية منذ 15 ديسمبر بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وقوات نائبه السابق رياك مشار الذي اقيل قبل اشهر عدة.

وطلب كير من الجيش الاوغندي حماية البنى التحتية الرئيسية في جوبا عاصمة جنوب السودان ومنها المطار والقصر الرئاسي. ودان حلفاء مشار بقوة وجود جنود اجانب.

ووقع الطرفان على اتفاق هش لوقف اطلاق النار في 23 كانون الثاني/يناير ينص على انسحاب تدريجي لكل القوات الاجنبية المتواجدة في البلد.

وتجري محادثات السلام في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا. وكانت جولة ثانية من المفاوضات ستبدأ الاثنين الا انها ارجئت في اللحظة الاخيرة لاسباب لوجستية.

واوقع النزاع الاف القتلى وسبب نزوح 900 الف شخص. وعلى الرغم من وقف النار، فان معارك متقطعة لا تزال تتواصل في جنوب السودان حيث تبدي المنظمات غير الحكومية قلقها حيال ازمة انسانية تتفاقم بدون توقف.