افتتحت بمدينة إفران المغربية الواقعة بالأطلس المتوسط، والمعروفة بجوها البارد، افتتحت  الدورة الثانية لاحتفال الثلوج، وهي التظاهرة التي تهدف إلى النهوض بالأوجه المتعددة للمدينة التي تعرف في المغرب باسم "جوهرة الأطلس المتوسط" خلال فصل الشتاء.

وتتميز  التظاهرة على الخصوص باختيار أميرة الثلج، من بين العشرات من الفيتيات اللواتي يتقدمن للمسابقة، والمنتمين للمنطقة.

 وتنظم التظاهرة على مدى ثلاثة أيام، بمبادرة من جمعية تورتيت للنهوض بالأنشطة الثقافية والحفاظ على التراث من البلدات الجبلية، إلى المساهمة في تنشيط الحركة السياحية المحلية وإبراز التراث الثقافي والصناعة التقليدية بالمنطقة، وكذا صورة مدينة إفران باعتبارها إحدى أنظف مدن العالم.

كما تهدف إلى إبراز الثروة النباتية والغابوية في المنطقة وتلقين الأطفال الممارسات الجيدة للحفاظ على البيئة وتنظيم قوافل طبية لفائدة سكان المناطق القروية المعزولة.

وبعد نجاح الدورة الأولى لاحتفال السنة الماضية،  وضع المنظمون هذه السنة برنامجا غنيا ومتنوعا، يشمل اختيار ملكة جمال ثلج إفران من بين عشرات المرشحات اللواتي تقدمن للمنافسة.

وسيكون وعشاق الثلوج وآلاف زوار مدينة إفران على موعد مع مجموعة من الأنشطة الفنية والترفيهية المختلفة وسيتميز الاحتفال بتنظيم معرض للمنتوجات المحلية وكرنفال كبير يعكس التراث الطبيعي والثقافي والفني الغني للمنطقة.

ويشمل البرنامج أيضا إقامة قرية للأطفال توفر لهم فضاءات رائعة للعب والترفيه وتنظيم مسابقة في التزحلق لفائدة الشباب سينظمها غدا الأحد نادي إفران وأزرو للتزحلق بمحطة التزحلق بالهبري.

كما سيتم تنظيم أنشطة تحسيسية لفائدة الساكنة حول قضايا البيئية ستشرف عليها جمعية الغابة النموذجية بإقليم إفران وجمعية أصدقاء فال إفران، فضلا عن تنظيم جولات وخرجات لمراقبة الطيور المهاجرة ببحيرة أفنورير.

وقد عزز احتفال الثلوج، المنظم بشراكة مع إقليم إفران ومع النسيج المؤسساتي والجمعوي المحلي، سمعة إفران كمدينة نظيفة ووجهة سياحية بامتياز.