اندلعت اشتباكات قوية بين قوات الجيش الليبي وميليشيات مسلحة ، السبت، في منطقة بن جواد شرقي البلاد. وفق ما نقلت مصادر إعلاميّة.
وتأتي هذه الاشتباكات في منطقة بن جواد بعد تهديدات من قبل الميليشيات بالتقدم من سرت للسيطرة على الهلال النفطي شرقي البلاد.

وفي ذات السياق ،قصفت مقاتلات سلاح الجو الليبي مساء أمس الجمعة ،مواقع يتحصّن بها مليشيات ما يعرف بفجر ليبيا بمدينة زوارة غربي العاصمة الليبية طرابلس ،وفق ما أكده مصدر عسكري.

و قال المصدر إن طائرات حربية قصفت الجمعة ، عددا من المواقع بمدينة زوارة حيث تمّ استهداف موقع بمنطقة "أبي كماش" ، دون أن يحدّد ماهية هذه المواقع.

إلى ذلك ذكر عضو المجلس المحلي بمدينة حافظ بن ساسي ، في تصريح صحفي اليوم ، "إن طائرة حربية حلقت فى سماء مدينة زوارة وألقت بقذائف فى عدة مناطق سكنية بمدينة زوارة “ابى كماش" ،مشيرا إن القصف لم يخلف أية أضرار بشرية.

وفي سياق الآخر ،نشر المكتب الإعلامي لما يعرف بتنظيم "أنصار الشريعة" في ليبيا مساء اليوم الجمعة ، صورا قال إنها تعود لإعلان عن تأسيس تنظيم جديد تحت مسمّى "مجلس شورى مجاهدي درنة" ،حيث قام المجلس بعرض عسكري لهذا الفصيل الإرهابي الجديد، ضم مدفعية و أسلحة ثقيلة جاب شوارع المدينة الواقعة شرقي ليبيا.

يأتي هذا بينما أفادت أنباء بأن تنظيم "أنصار الشريعة" أعلن درنة "إمارة إسلامية" ودعا إلى تجمّع جماهيري في "ساحة الصحابة" وسط المدينة لإبلاغ السكان بقرار مبايعته "داعش"، الذي ترافق مع عرض عسكري لـ"شرطة الإسلام"، هدفه إظهار الانضباط والسيطرة.

هذا وكان الطيران الحربي الليبي قد شن غارات جوية، في وقت سابق، على مواقع تابعة للتنطيمات المتطرفة، في مدينة درنة شرقي البلاد، حسبما أفادت مصادر أخبارية من المدينة.

ودرنة، القريبة من طبرق مقر مجلس النواب والبيضاء مقر الحكومة المعترف بها دوليا، واحدة من المدن التي ينتشر بها مسلحون متشددون، بعضهم يتبع “تنظيم الدولة الاسلامية داعش”.