افتتح  صباح اليوم الاربعاء ببلدية حي الاندلس مركز تدريب المرأة وذلك بإشراف البلدية وبرعاية منظمة التعاون الدولي الالمانية لتمكين المرأة ( giz ) .

ويأتي افتتاح هذا المركز ضمن برنامج دعم البلديات الذي تشرف عليه وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي .

وهذا المشروع لتدريب وتمكين المرأة ودعم المشاريع الصغرى.

وحضر افتتاح المركز وزير الحكم المحلي بحكومة الوفاق الوطني وعميد بلدية حي الاندلس وسفيري الاتحاد الاوروبي وألمانيا لدى ليبيا وعدد من المختصين والمهتمين بهذا الشأن 

واكد وزير الحكم المحلي الدكتور "ميلاد عبد الله " في تصريح لمراسل بوابة افريقيا الاخبارية؛ ان افتتاح هذا المركز يهدف للمساهمة في تقديم الخدمات للمواطن في مكان اقامته وخاصة المرأة في ليبيا . 

وقال ان هذا المركز يعبر عن شئ ملموس للواقع من خلال تقديم خدمات جيدة وتوفير مستقبل زاهر للنساء والأمهات القاطنات في منطقة حي الاندلس ، ويدل على اهتمام المجلس البلدي لتقديم خدمات للمواطن في نطاق اقامته بالتعاون مع منظمة gizوالحكومة الالمانية . 

واوضح ان وزارة الحكم المحلي ستقوم بدعم مثل هذه المشاريع بالتعاون مع  منظمة تمكين المرأة (giz) على افتتاح عدة مراكز اخرى لخدمة المراة وكذلك شريحة الشباب والفئات الاخرى في مختلف المناطق الليبية بهدف تنمية مواردها الاقتصادية .

وحث وزير الحكم المحلي ، المرأة الليبية بانه يجب عليها ان تنطلق وتقوم بواجبها من ناحية التدريب والتفكير في خلق مجالات الابداع المختلفة سواء في كان في الحياكة او المشغولات الاخرى من اجل تطوير آلية الابداع داخل المجتمع وخاصة عند المرأة والشباب .

 وقال ان وزارة الحكم المحلي تسعى الى نشر ثقافة الابداع للافكار الجديدة لضمان اقتصاد جيد وتوفير مصادر تمويل لمزاولة الانشطة الحياتية اليومية لشريحة المرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة .

ومن جانبها قالت مستشارة الشؤون الخدمية بالمجلس الرئاسي الدكتورة "هند شوبار" لبوابة افريقيا الاخبارية ، ان افتتاح هذا المركز من شأنه دعم النساء في المنطقة في مجال الحياكة والتدريبات المختلفة .

وعبرت " شوبار" عن شكرها لكل الجهات التي سعت لهذا المشروع الناجح الذي يستهدف شريحة كبيرة من النساء بالمنطقة وخصت بالشكر  لبلدية حي الاندلس ومنظمة التعاون الدولي الالمانية وكذلك السفارة الالمانية بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي .

وقالت نتمنى الاستمرارية في انشاء مثل هذه المشاريع وافتتاح بعض المراكز الاخرى وهي  10 مراكز تدريب .

واعربت الدكتورة "شوبار"  عن تمنياتها بالتوفيق للنساء اللاتي سيتلقين التدريبات الموجودة بهذا المركز الذي يعتبر الاول من ضمن هذه المراكز وان ينقلوا خبرتهم الى نساء آخريات .

واشارت الى ان النساء يشكلن عنصر مهم جدا في المجتمع الليبي ولابد ان يكون لهن دور فاعل للمساهمة في بناء ليبيا بالانخراط في مجالات التدريب المختلفة.

وبدوره اكد عميد بلدية حي الاندلس " محمد الفطيسي" على اهمية افتتاح مركز تدريب المرأة على مستوى البلدية ونوه بالشكر لوزارة الحكم المحلي والاتحاد الاوروبي والحكومة الالمانية على تعاونهم في اقامة هذا المركز .

وقال نشكر منظمة تمكين المرأة (( gizالتي قامت بتجهيز وتأهيل هذا المرفق وتدريب الاخوات اللاتي سيعملن بالمركز ، مضيفا ان هذا سيكون احد الانجازات التي ستساهم بشكل كبير في توصيل الخدمات والتطوير من مهارات النساء داخل البلدية . 

واضاف ان افتتاح هذا المرفق سيكون البداية في انشاء مراكز اخرى في جميع المجالات بالمناطق التي تحوي كثافة سكانية بالبلدية ، مبينا ان انجاز هذا المركز تم بمجهودات بلدية حي الاندلس بالتعاون مع منظمة giz والاتحاد الاوروبي .