1) نادي الأهلي طرابلس تأسس في 19 سبتمبر 1951، في طرابلس،  يلعب في الدوري الليبي ،أطلق عليه  لقب "نادي القرن" في ليبيا. ويلقبه أنصاره ب"زعيم الأندية الليبية" فهو أول من فاز ببطولة ليبيا وأول من فاز بكأس ليبيا وأول من جمع بين البطولة والكأس وأول من جمع بين البطولة والكأس والكأس الممتازة وأول من تحصل على النجمة الذهبية بالحصول على 10 بطولات. وأول ناد  ليبي يصل لنهائي على مستوى القارة الأفريقية بأكملها بالوصول لنهائي كأس الكؤوس الأفريقية عام 1984 والانسحاب من النهائي لأسباب وطنية. كما فاز بلقب أكثر الأندية العربية شعبية في استفتاء أجرته قناة mbc بعدد أكثر من مليون ومائة ألف مشارك في التصويت.

2) بدأت فكرة تأسيس نادي الاهلـي حين اجتمع شباب كانوا يتقدون حيوية ونشاطا من عامة الشعب الليبي وعملوا بكل جدية لتأسيس نادي جديدوأرادوا ان يكون اسمه نادى الاستقلال ليقولوا للمستعمر أن الشرفاء من الشعب الليبي يريدونكم ان ترحلوا من ليبيا. وحيث ان ليبيا كانت تحت وصاية بريطانيا وكانت توجد القوات البريطانية والقوات الأمريكية وكدلك بقايا الطليان الفاشست الدين يرتدون الملابس المدنية بعد أن خلعوا لباسهم العسكري رفض هؤلاء المستعمرين ان يكون اسم النادى الاستقلال لأنه سيحرك الشعب الليبيى نحو المطالبة بالاستقلال وجلاء المستعمرين فلم يستسلم هؤلاء الشباب بل قاموا بإختيار اسم آخر يحقق الوحدة الوطنية فكان الاسم الذي اختاروه هو نادي الاستقلال ثم سُمّي (الأهلي).

3) جمع الشيخ محمود صبحي خلاصة تجربته في كتابة اللائحة التأسيسية للنادي بينما استثمر المؤسسون صيت وسمعة سالم شرميط ونفوذه في الدوائر الرسمية، فلقد زاول كرة القدم مع فريق مدرسة الفنون والصنائع الإسلامية عام 1931 وكان في تشكيلة فريق بلخير الذي تأسس عام 1936 وفي عام 1938 تم اختياره في أول منتخب يمثل طرابلس لملاقاة فريق مودينا ثم تورينو الإيطاليين ليعمل عام 1943 مع آخرين على تأسيس فريق الشباب بالمدينة القديمة، ولم يدخر جهداً في استكمال الإجراءات الإدارية للاشهار واختار بنفسه اسم الأهلي وصمم شعار النادي جاعلاً خارطة ليبيا لإضفاء الصبغة الوطنية بينما زين باللون الأخضر الطرفين كجناحين لقلب أبيض متوهج بشعلة العمل. 

4) قدم سالم شرميط مفاتيح أول مقر للنادي الأهلي بالمبني الأول في شارع ميزران المتاخم ميدان الشهداء قبل أن يتحول إلى شارع غرناطة. وتكونت أول لجنة إدارية كما جاء في القرار الصادر بتاريخ 1950.9.19 بعد أن تم قبول تقديم طلب التأسيس الرسمي يوم الثلاثاء بتاريخ السابع عشر \ ذي الحجة \1368 هجري، الموافق 19\9\1950 ميلادي ً. وحسب شهادة البعض ممن كان متابعا للاحداث الجارية في ذلك الوقت في مدينة طرابلس منهم الفنان الراحل مختار الأسود (فنان و ممثل ليبي) فإن التأسيس للنادي كان من قبل مجموعة من اللاعبين بنادي الاتحاد على رأسهم سالم شرميط حيث انفصلوا عن النادي وقرروا تأسيس نادي جديد باسم نادي العروبة الا ان الإدارة الإنجليزية لم تسمح بهذا الاسم واقترح اسم الاهلي فيما بعد 

5) كان أول مقر للنادي هو بيت اليهودي ناحوم الذي رفض ان يقبل الايجار للمنزل رغبة منه في تشجيع انفصال اللاعبين عن نادي الاتحاد حسب شهادة الاستاذ مختار الاسود رحمه الله،ويذكر أن بعض اللاعبين المؤسسين للنادي ندموا عن انفصالهم عن النادي الأم الاتحاد وعادوا إليه  كما ان شهادة رئيس وزراء ليبيا السابق مصطفى بن حليم في الحوار الذي اجراه معه احمد منصور في قناة الجزيرة تشير إلى دور اليهود والاستعمار في فصل نادي الاهلي عن نادي الاتحاد وتشير إلى ان محاربة الحزب الوطني ومحاربة الوطنيين من امثال بشير السعداوي كان الهدف من كل ذلك حيث تم دعم نادي الاهلي لتفريق الجماهير الليبية وابعادها عن حزب المؤتمر االوطني الذي كان له دور كبير في الوقوف والتحريض للشباب الليبي لمواجهة الاستعمار في تلك الفترة 

6) بدأ الفريق تدريباته على ملعب الاشغال العامة (وهو ملعب نادي المدينة حاليا بشارع عمر المختار) وأجرى أول مباراة ودية يوم 1951.11.3 أمام فريق الاشغال العامة وانتهت المباراة لصالح فريق الأهلي بثلاثة أهداف دون مقابل تناوب في تسجيلها إبراهيم كفالة، مصطفى الرقيعي، حسن الأمير وكانت تشكيلة الأهلي في تلك المباراة تتكون من: المبروك المصراتي – الهادي الخضار – عبد السلام بيزان – أحمد الطويل– سالم بن حسين – اللحلاحي – إبراهيم كفالة – مصطفي الرقيعي- محمد الهوني – محمود بوهديمة – حسن الأمير، ثم دخل كبدلاء : عامر المجراب، يوسف بن عبد الله، علي الجندي،

7) في عام 1955 اجتمع على المبروك " رئيس النادي " وعلى تنتوش " نائبه " وأحمد البدري " أمين الصندوق " و يوسف بن عبد الله " المقرر " والأعضاء حسن الأمير، مصطفي الرقيعي، حسونة باشا آغا وقرر بعضهم كما جاء في محضر الاجتماع اغلاق أبواب النادي نهائيا بسبب المشاكل الإدارية والمالية ! لكن حسن الأمير ذهب إلى حمودة القلالي رئيس نادي الطليعة واتفق معه على أن ينضم فريق الطليعة بكامل لاعبيه (الذين كانوا في صف ناشئ الأهلي !) إلى فريق الأهلي مقابل أن يصبح حمودة القلالي رئيسا للنادي الأهلي. بقلم السيد فيصل زقطة

8) تعتبر مباراة الاهلي والاتحاد مباراة الديربي في مدينة طرابلس. وأول لقاء جمع الفريقين في الدورى الليبى لكرة القدم في موسم 1963-1964 وكانت النتيجة لصالح الاتحاد 3-2 سجل للاتحاد محمد الخمسى و المهدي السوكنى رجب الاحول فيما سجل للأهلي طرابلس حسن السنوسى والمنجى الحداد .. اقيم اللقاء بتاريخ الجمعة 25-10-1963 ف بالملعب البلدي بطرابلس وبإدارة الحكم الانجليزى كولون وهو أول فوز كذلك للاتحاد على الاهلى طرابلس بالدورى .و الفوز الأول للأهلي طرابلس على الاتحاد في لقاء الإياب بنفس الموسم بتاريخ الأحد 22-12-1963 ف بالملعب البلدي طرابلس وانتهى بتفوقه 2-1 حيث سجل هدفى الاهلى طرابلس لاعبيه الإنجليزيان وتسون و ويكنز فيما سجل للاتحاد رجب الاحول .

9) أول مشاركة دولية كانت في يوم 10/6/1955 حين تقابل في الملعب البلدي بطرابلس مع فريق الترجي الرياضي التونسي.

تكونت تشكيلة الأهلي من -عبد النبي الغرياني -رمضان كريمة- محمود عبد الله 4-مختار السكاللي-سعد السرتاوي-حسن الأمير -مصطفى الرقيعي -علي الرقيعي-ومصباح وني -محمد وريث -الصديق البسكي أما تشكيلة الترجي فكانت تضم أبرز لاعبي المنتخب التونسي: شنوفي – يوسف – ميمون – تاسكو – محرز – نوار – ميداس – نورالدين – بن عزالدين – الغدامسي – علي الخياري.

وفي هذه المباراة أكد الأهلي تفوقه على الكرة التونسية وسجل فوزاً ساحقاً بأربعة أهداف لواحدوكانت أهداف الأهلي بأقدام :مصباح وني ومصطفى الرقيعي والصديق البسكي فيما كان الهدف الرابع برأس محمد وريث.

10)أول مباراة دوليةكانت خارج ملعبه خلال رحلة ودية إلى مالطا يوم 14/12/1956 تعادل فيها مع فريق الحمرون بدون أهداف ،ولعب مع فريق بنسيو سيو البرازيلي إلى ليبيا يوم 14 أبريل1965 وفقدها بهدفين للاشيء.

حصول الاهلي على بطولة دورة معرض طرابلس الدولي كانت عام 1974 متفوقاً على فريقي فلوريانا المالطي والمرسى التونسي ،كما انتصر الاهلي على منتخب كوبا بثلاثة أهداف سجلها كلا من: الهادي صالح-وسالم النفاتي مرتين يوم 9/6/1978

وانتصر الاهلي على فريق فينول الروماني بثلاثة أهداف سجلها كلا من: رضا السنوسي -شكري بن حامد- جمال بونوارة يوم 9/1/1984 ،وتفوق الاهلي على فريق الفتوة السوري بهدف دون مقابل سجله : أبو بكر إبراهيم يوم 21/9/1984 ،وفاز الاهلي بكأس المباراة الدولية التي اقيمت في شهر سبتمبر سنة 1984 والتي سجل فيها الأهلي انتصاره على فريق نوفباخور بطل الدوري الأوزبكستاني بهدف لصفر سجله رضا عطية يوم 31/8/1989

وواصل الأهلي سلسلة انتصاراته الدولية بأنتصاره على فريقالمقاولون العرب المصري بهدف دون مقابل سجله: علي زريبه يوم5/3/199 ف

وقبل أن يطوي القرن العشرين سنواته قدم الاتحاد المالطي لكرة القدم دعوة للنادي الأهلي من أجل المشاركة في دورة دولية ودية خلال الفترة من 8 إلى 10 /6/ 2000 وفيها فقد الأهلي نتيجة اللقاء الأول أمام ساليما المالطي 1-2 أدرك النصر في اللقاء الثاني أمام بنفيلد.

ولن يُمحى من ذاكرة الكرة الليبية ذلك الفوز التاريخي الذي سجله الاهلي على فريق بريمن الألماني يوم 18/1/2000بمدينة العجيلات. في ذلك اليوم فاز الأهلي 3-1 وكانت أهداف الأهلي يومها بأقدام كلا من: كوليزيه الذي سجل هدفين وآخر بقدم عادل الفزاني.

أما أول مشاركة للأهلي في المسابقات الدولية كانت عام 1972 في إطار بطولة الأندية الأفريقية الأبطال على ملعب ناصر بالقاهرة ضد نادي الإسماعيلي بطل الدوري المصري وحامل لقب بطولة أفريقيا.وقد فاز الأهلي على الإسماعيلي 1-0 سجله اللاعب علي الأسود.

وأول مشاركة للاهلي في كأس الكؤوس الأفريقية تعود إلى عام 1976 وفيها حقق الأهلي الفوز خارج ملعبه في نيامي يوم 1/2/ 1976 على فريق الحرية بطل دوري النيجر 5-0 تبادل في تسجيلها علي الأسود وحسين الشريف والعبيدي المسعي بينما سجل عبد الباري الشركسي هدفين وفي تلك المباراة تكونت تشكيلة الأهلي من خليفة بونوارة – عمران عفان –ناجي القاضي – حسين النابولي –الهاشمي البهلول – صالح صولة – عبد الباري الشركسي – حسين الشريف – جمال العزابي – علي الأسود – سالم النفاتي.