صدر تقرير حديث من وكالة NOAA الأمريكية أن شهر يونيو سجل درجات حرارة أعلى بمقدار 2.20 درجة فهرنهايت (1.22 درجة مئوية) من متوسط القرن العشرين البالغ 59.9 درجة فهرنهايت (15.5 درجة مئوية).

من جانبها بينت أرقام رسمية نشرتها مراكز الرصد في أوروبا أن شهر يونيو الماضي كان هو أكثر شهر يونيو سخونة على الإطلاق في تاريخ العالم.

 مما يجعله أحر شهر يونيو على الإطلاق والشهر الثالث عشر على التوالي من درجات الحرارة العالمية القياسية، ووفقا لتوقعات درجات الحرارة السنوية العالمية الصادرة عن المركز الوطني لعلوم المناخ، هناك احتمال بنسبة 60% تقريبا أن يحتل عام 2024 المرتبة الأكثر دفئا على الإطلاق وفرصة بنسبة 100% أن يحتل المرتبة الخامسة عالمياً كأحر عام على الإطلاق.

وبحسب الوكالة الوطنية للغلاف الجوي والمحيطات كانت درجات الحرارة في شهر يونيو أعلى من المتوسط في معظم أنحاء سطح الأرض باستثناء غرب كندا ومعظم جرينلاند وجنوب أمريكا الجنوبية وشمال غرب روسيا وشرق آسيا وشرق أستراليا ومعظم شرق القارة القطبية الجنوبية. 

وسجلت كل من إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية أعلى درجات حرارة في شهر يونيو على الإطلاق، بينما سجلت أوروبا ثاني أعلى درجات حرارة. وكانت درجات حرارة سطح البحر أعلى من المتوسط في معظم المناطق، بينما كانت أجزاء من شرق المحيط الهادئ الاستوائي وجنوب شرق المحيط الهادئ أقل من المتوسط. وكانت المحيطات العالمية دافئة بشكل قياسي منذ أبريل 2023.