أكد وكيل الأزهر الشريف، الدكتور عباس شومان، أن «الأزهر سيواجه ببوابته الإلكترونية الجديدة الافتراءات التي توجه ضده، والتي بلغت مرحلة غير مقبولة». وقال شومان لـ«الشرق الأوسط» إن «الأزهر ليس منعزلا وسيظل معتدلا بمنهجه»، لافتا إلى أن «من ينتقد الأزهر لا يمتلك عقلا أو وعيا».
وبرعاية الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، افتتح وكيل الأزهر بوابة الأزهر الإلكترونية أمس بقاعة مؤتمرات الأزهر في حي مدينة نصر (شرق القاهرة)، التي يرتكز عملها على أربعة محاور أساسية؛ هي: التعليم، والدعوة، والإعلام، والخدمات والمعلومات، بالإضافة إلى عدد من المواقع الفرعية التي تغطي تلك المحاور، وجميع قطاعات الأزهر الشريف.
يأتي هذا في وقت يتواصل فيه العمل في مشيخة الأزهر لإطلاق القناة الجديدة للأزهر لتكون ثاني وسيلة حديثة لمواجهة الفكر المتطرف والمتشدد وفوضى الفضائيات. وقال مصدر مسؤول في المشيخة، إن «القناة ستكون أول فضائية مصرية تصدر بأربع لغات، وهي العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية».
وسبق أن استفسر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن قناة «الأزهر» التلفزيونية، معربا عن التطلع إلى بدء نشاطها وإسهامها في تصحيح الخطاب الديني، وذلك خلال لقائه أعضاء هيئة كبار العلماء بالأزهر برئاسة الطيب.
وقال علماء أزهريون أمس، إن «بوابة الأزهر ستكون الوسيلة الوحيدة التي ترد على حملات الإساءة التي توجه للأزهر وشيخه، فضلا عن الآراء المتطرفة التي تدعو المصريين للعنف والتشدد».
وواجه الأزهر الشريف حملة شرسة ضد شيخه وقياداته خلال حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، وخاصة عقب مشاركته مع الجيش وشخصيات سياسية وكنسية في عزل مرسي في يوليو (تموز) من العام الماضي.
من جانبه، قال الدكتور شومان إن «هدف البوابة الأساسي نشر صحيح ثوابت الدين، والرد على الشبهات، وطرح القضايا المعاصرة بمنظور إسلامي ومنهج وسطي، وكذلك نشر أنشطة الجهات الدعوية التابعة للأزهر الشريف».
وأضاف شومان، الذي يعد الرجل الثاني في مشيخة الأزهر، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» على هامش حفل الافتتاح، أن «من ينتقد الأزهر لا يمتلك عقلا أو وعيا»، لافتا إلى أن «علماء الأزهر منتبهون ضد مكر هؤلاء، ويعرفون ما يخططون له، ولن نسكت عنهم، ومن يفتري على الأزهر سنقف له بالمرصاد، ولن تخيفنا المقالات أو الهجوم، ولن نسكت عن انتقاد الثوابت، وسيثبت الأزهر برجاله وعلمائه أنهم (رمانة الميزان) التي تحمي المجتمع بكل مفرداته»، مشيرا إلى أن «الأزهر لا يحمل عداء لأحد، ورسالته تقوم على التعليم والدعوة إلى الله بالحسنى.. نحترم من ينتقد الأزهر باحترام، ولكن من يشن حربا ضد الأزهر سنتصدى له وسنتخذ الإجراءات ضد من يتطاول على الثوابت الدينية»، مشددا على أن «الدعوة اختصاص أصيل لعلماء الأزهر، وعلى غير المؤهلين الابتعاد عن هذا المجال، ولن نسمح بالإضرار بتدين المجتمع المصري».
وأوضح وكيل الأزهر أن «الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ليس فوق النقد؛ ولكن النقد البناء الذي يكشف الأخطاء».
وشن وكيل الأزهر هجوما شديدا على منكري عذاب القبر قائلا: «مروجو موضوع عذاب القبر شركاء في تدمير مصر ويريدون تشتيت المجتمع». وأثار أحد الكتاب المعروفين في مصر أخيرا جدلا دينيا كبيرا بين العلماء عقب إنكاره وجود عذاب القبر.
كما هاجم شومان منتقدي الإمام البخاري، بقوله «لا نعرف من أي حجور خرجوا»، وكان أحد المشايخ ويطلق عليه خطيب ميدان التحرير قد تطاول قبل يومين على خالد بن الوليد والإمام البخاري، وظهر في إحدى الفضائيات الليلة الماضية وتطاول على علماء الأزهر، وقال الدكتور عباس شومان إنه على ضيوف برامج الحوارات «التوك شو» على الفضائيات أن يتعلموا أدب الخلاف.
ووصف وكيل الأزهر خلال كلمته في افتتاح البوابة أمس، ما يفعله أعضاء «داعش» في العراق وسوريا بأنهم «التتار الجدد»، لافتا إلى أن شيخ الأزهر يدعم القضية الفلسطينية، لأنها ليست قضيتهم وحدهم. ومنذ يومين، وصلت قافلة الأزهر الطبية بتكلفة ثلاثة ملايين جنيه إلى قطاع غزة، موضحا أن «الأزهر صنع إنجازا جديدا بانطلاق البوابة الإلكترونية التي كان يتطلع إليها منذ فترة بعيدة؛ لأن الأزهر في احتياج شديد لتسيير الأعمال ومواكبة التطور العصري، فلم يعد بالإمكان عدم مواكبة التطور الحديث المعاصر».
وتشمل بوابة الأزهر الإلكترونية - حسب مصدر مسؤول في المشيخة - كل ما يتصل بالعملية التعليمية بالأزهر الشريف للمرحلة قبل الجامعية، كما يعنى بنشر صحيح ثوابت الدين، والرد على الشبهات، وطرح القضايا المعاصرة بمنظور إسلامي ومنهج وسطي، ومواجهة التشدد والفكر المتطرف، ونشر أنشطة الجهات الدعوية التابعة للأزهر الشريف.
وأضاف المصدر المسؤول أن «البوابة سوف تعرض أخبار الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف ونشاطاته، وسوف ترد على الشكاوى تخفيفا على المتعاملين مع الأزهر الشريف، كما ستنشر أخبار الوظائف والتقدم لها إلكترونيا (لأول مرة بجهة حكومية) التي يجري الإعلان عنها كل فترة»، لافتا إلى أنه يقوم على البوابة فريق تقني وإعلامي من داخل مشيخة الأزهر.
يذكر أن بوابة الأزهر الإلكترونية جرى تصميمها وتطويرها بشكل عصري جذاب ذي طابع إسلامي، ويمكن من خلاله مشاركة الموضوعات عبر شبكات التواصل الاجتماعي والتعليق عليها.
وبافتتاح البوابة، تصبح هي النافذة الإلكترونية الوحيدة للأزهر الشريف على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، وتختص دون غيرها بنشر واستخلاص جميع الأخبار والبيانات والمعلومات عن الأزهر، ما عدا جامعة الأزهر.

 

*نقلا عن الشرق الأوسط