وجه وكيل وزارة الأوقاف المصرية، الدكتور صبري عبادة، انتقادات لاذعة "للدعوة السلفية"، وقال "الدعوة السلفية تأتي كل يوم بما يدور في غرفها المغلقة وعقيدتها الفاسدة".

وأضاف عبادة في مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني، ببرنامج "السادة المحترمون" عبر فضائية "on tv"، مساء أمس، "أنهم من صنعوا هؤلاء الذين رفعوا الرايات السوداء وأراقوا الدماء باسم الإسلام".

وزاد عبادة: "إذا كان لديهم رغبة في محاربة داعش بالفكرة، فالأزهر مليء بكوادر وعلماء جديرين بأن يصححوا فكر الدعوة السلفية المتشددة أولاً ثم هذا التنظيم"، وتابع: "وإن كانوا يريدون محاربة داعش بالقوة والسلاح فمصر لديها جيش وقوات مسلحة تستطيع إبادة عصابات داعش"، لافتا إلى أن "الأزهر حجة على الجميع ولا حجة عليه، ولا تعني الدراسة في الأزهر الشريف أن هؤلاء حجة على هذا المنبر".

وجاء تصعّيد عبادة على الدعوة السلفية، حسب اليوم السابع، على خلفية قانون الخطابة الذي أعدته وزارة الأوقاف مؤخرا ويحظر على غير الأزهريين صعود المنابر. ورفض عبادة، ما تردده الدعوة السلفية بحصولها على تراخيص من الأوقاف لممارسة خطبة الجمعة. وقال: "لن يتم منح تراخيص خطابة لعناصر تحمل أفكارًا متشددة وعنصرية".