كشف المهندس إيهاب شيحة، رئيس حزب الأصالة، القيادي بالتحالف الوطني، عن أن التحالف يعتزم زيارة مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا وعدد من الدول الأفريقية، خلال أيام، للاعتراض لدى مسؤولي الاتحاد على قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي برفع تجميد عضوية مصر في الاتحاد، باعتباره مخالفاً للمادة 25 من قانون تأسيس الاتحاد المنصوص فيها على وقف عضوية الدول التي يقوم فيها انقلاب عسكري.

وأضاف «شيحة»، المقيم في قطر، في تصريحات نقلتها المصري اليوم، أن تحركات وفد التحالف الذي يضمه والدكتور محمود حسين، الأمين العام لجماعة الإخوان، ويحيى حامد، وزير الاستثمار السابق، ليست استقواء بالخارج، لكنها إجراءات قانونية دولية، والتحالف يعتمد في منهجه بالأساس على الحراك الثوري في الشارع.

وفى الوقت الذي تسعى فيه الإخوان إلى إفساد التقارب المصري الأفريقي عبر الزيارة المشبوهة إلى أديس أبابا، انطلقت في «مالابو»، عاصمة غينيا الاستوائية، الجمعة، فعاليات اجتماعات المندوبين الدائمين للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي للتحضير للقمة الأفريقية المقررة يومي 26 و27 يونيو الجاري، في تدشين هو الأول من نوعه لعودة مصر للاتحاد بعد 3 أيام من قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي استئناف مصر أنشطتها مجدداً.

رأس وفد مصر في اجتماعات المندوبين الدائمين للدول الأعضاء التي تستمر يومين السفير محمد إدريس، سفير مصر في إثيوبيا، مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي. وجلس السفير إدريس للمرة الأولى بعد عام من تعليق العضوية على مقعد مصر وسط ترحيب بالغ من أشقائها الأفارقة.

وأكد «إدريس»، في تصريحات صحفية، أن اجتماعات القمة الأفريقية بدأت أعمالها الجمعة في مالابو، عاصمة غينيا الاستوائية، باجتماع على مستوى المندوبين الدائمين للدول الأعضاء لمدة يومين، قبيل اجتماعات وزراء الخارجية يومي 23 و24 يونيو الجاري للتحضير لاجتماع قمة الرؤساء والقادة يومي 26 و27، المنتظر أن يرأس وفد مصر خلاله الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويأتي موقف جماعة الإخوان من عودة التواجد المصري بين أشقائها الأفارقة متزامناً مع فشلها في الحشد محلياً ودولياً ضد ثورة 30 يونيو، التي زجت بقيادات الجماعة الإرهابية في السجون، كما أن تصعيد الجماعة ارتبط بحكم إحالة أوراق مرشد الإخوان محمد بديع إلى المفتي للمرة الثانية.