عقد رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى الوطني العام للتنظيمات الاجتماعية والسياسية والمهنية والشخصيات الوطنية المستقلة بالقاسم مادي مؤتمرا صحفيا ببنغازي اليوم اعلن فيه عن موعد تنظيم الاجتماع التحضيري  للملتقى والذي سيكون في الثلاثين من مارس الجاري بمنطقة خليج السدرة تحت رعاية المجلس الاعلى للقبائل والمدن الليبية.

وقدم مادي في مستهل حديثه للصحفيين سردا عن تأسيس مؤتمر القبائل والمدن الليبية قائلا ان المؤتمر تأسس في مدينة العزيزية في الخامس والعشرين من مايو عام 2014 وعقب تأسيسه عقدت عدة اجتماعات تحضيرية في براك الشاطئ وطرابلس وبني وليد ونالوت والزنتان والعزيزية، ثم وبعد انطلاق عملية الكرامة والشروع في تطهير المنطقة الشرقية من الارهابيين قام اعضاء المجلس بالتواصل مع قبائل ومدن المنطقة الشرقية وعقد اجتماع سلوق في السابع من اكتوبر 2015 بجانب ضريح شيخ الشهداء.

ووصف مادي ذلك الاجتماع بانه  اول لقاء جمع الليبيين بعد ما مرت به ليبيا عام2011وكان تحت شعار استعادة ليبيا وطنا للجميع امنا ومستقلا ومسؤولا والسيادة فيه للشعب وواصل مادي سرده قائلا أن الوثائق التى صدرت عن اجتماع سلوق تضمنت التالي وثيقة خريطة الحل للمشكل الليبي التى اكدت على عدة ثوابت منها وحدة التراب الليبي والمصالحة المجتمعية وإطلاق سراح المعتقلين وتأمين عودة المهجرين والنازحين ودعم أركان الدولة الثلاث المتمثلة في القوات المسلحة العربية الليبية والأجهزة الامنية والقضاء
 وثيقة الشرعية الاجتماعية واعتماد نظام يحكم عمله وهيكل تنظيمي يتكون من ملتقى عام لكل القبائل والمدن الليبية ومؤتمر من 450 عضو ومجلس اعلى للقبائل والمدن الليبية من 66 عضو ورئاسة تتكون من رئيس ونائبين.

وقال مادي أن مؤتمر سلوق قرر عقد المؤتمر العادي الثالث بالجنوبوواصل قائلا: ولكون مؤتمر القبائل والمدن الليبية مظلة جامعة للجميع وتنضوي تحته القبائل والمدن الليبية فقد قرر المجلس الاعلى للقبائل والمدن الليبية في اجتماعه الطارئ بمنطقة هراوة في الثامن من اكتوبر 2018 عقد الملتقى الوطني العام على الارض الليبية لكل التنظيمات الاجتماعية والسياسية والمهنية والشخصيات الوطنية المستقلة ولكل من يعلي شأن الوطن دون إقصاء او تهميش او استقواء او مغالبة تحت شعار نلتقى من اجل وطن للجميع. وتم تشكيل لجنة تحضيرية لذلك.

وأعلن مادي عن أهداف الملتقى الوطني العام وآلياته وكانت كالأتي:

  • التقاء كل الليبيين من خلال تنظيماتهم وشخصياتهم الوطنية المستقلة دون اقصاء او تمييز لحل الازمة الليبية باياد ليبية وبأفكار ليبية ورؤية ليبية يشارك الجميع في التحضير للملتقى فكل شيء نابع منهم فلا فرض لرأي او تمرير لأجندة فتنبع الرؤى والحلول من المشاركين انفسهم ومن خلال حوار ديمقراطي وشفاف ومسؤول.
  • قامت اللجنة التحضيرية بحصر التنظيمات الاجتماعية والسياسية والمهنية وبعض الشخصيات الوطنية المستقلة وتواصلت معهم وطلبت منهم تقديم رؤاهم وتسمية مندوبيهم لحضور الاجتماع التحضيري للملتقى المزمع عقده بخليج السدرة في الثلاثين من مارس لصياغة مشروعات القرارات تمهيدا لعرضها على الملتقى العام من كل مدينة من سرت ومرزق وخليج السدرة.
  • حددت اللجنة عدة متطلبات وضوابط والتزامات خاطبت بها الجهات الداعية للاستضافة وستحيل النتائج الى الاجتماع التحضيري لتحديد مكان انعقاد الملتقى الوطني العام ويأمل الخروج بميثاق ملزم لكل الاطراف يحوي رؤية الحل.

وفي رد لسؤال من بوابة افريقيا الاخبارية عن مدى توافق الاطراف الحاضرة للمؤتمر رد السيد بالقاسم مادي مؤكدا توافق الاطراف على موقف واضح هو استقرار البلاد مع قوات مسلحة تحمي حدودها مع الاجهزة الامنية والقضاء مشيرا أن الملتقى يعتبر رعاية لهذه الكيانات كي تخرج بمشروع موحد.