أكد الباجي قائد السبسي رئيس الحكومة التونسية الأسبق ورئيس حزب نداء تونس أنه لا مجال لإقصاء الاخوان من الحياة السياسية ما لم يصدر قرار قضائي في ذلك, وقال حول تصريح اللواء خليفة حفتر بأنه لن يترك اخوانيا واحدا على الارض الليبية, أن" مكة ادرى بشعابها" واللواء حفتر يعرف جيدا ما يجب فعله.وعن التدخل الأجنبي في ليبيا, قال السبسي ان التدخل مرفوض رفضا قطعيا مهما كانت أسبابه أو دوافعه مؤكدا أن متمسك بالترشح للرئاسة في تونس.

وتاليا نص الحوار

1 – أفاقت تونس اليوم على فاجعة جديدة تمثلت في استشهاد 4 أعوان أمن على يد ارهابيين ,ويبدو أن الارهاب يطل برأسه من جديد فما صلة ذلك بالاحداث الدامية التي تشهدها ليبيا مؤخرا؟

الارهاب اصبح اليوم حقيقة مرة تعيش معنا في تونس, وذلك نتيجة تراخي الحكومات السابقة في التعاطي مع هذه الظاهرة التي  استفحلت واصبح علاجها صعب ومعقد يستوجب استراتيجية اقليمية وليس فقط تونسية أو ليبية أو جزائرية, بل يجب أن تتظافر الجهود لمقاومتها والقضاء عليها جذريا؟

ما حدث امس هو جزء من استراتيجية شبكات الارهاب المتواجدة في المناطق الجبلية الداخلية وبعض القرى والمدن اي ما يسمى بالجماعات النائمة . ولابد من التفاف المواطنين حول قوات الجيش والامن وان تعطي الحكومة الاولوية لهاته الظاهرة وتوفر الوسائل البشرية والمادية لمقاومتها .

2- يوجد من يروج إلى أن العمليات الإرهابية في تونس تقف وراءها الأحزاب الاسلامية في البلاد بينما يؤكد شق ثان ان  المعارضة التونسية هي من تقف وراء الارهاب وهدفها في ذلك ان لا تجرى الانتخابات؟

الارهاب يستهدف الجميع لا  فقط الحكومة وقوات الأمن , ولا احد في منأى من العمليات الاخوانية والدليل ان اهم خبر صادر في الصحف اليومية اليوم هو ان عدد من رؤساء الاحزاب مهددون بالاغتيال على غرار السياسي حمة الهمامي.

3- صرح اللواء خليفة حفتر مؤخرا بأنه" لن يترك اخوانيا واحدا على الارض الليبية" الى اي مدى يمكن اعتبار لك واقعيا ؟

نحن في تونس ضد الاقصاء وكذلك ضد الجهات التي تستعمل العنف لتمرير اجنداتها ولهذا لا بد ان نحاسب الناس على اعمالها وليس على نواياها . وخليفة حفتر يتكلم على ليبيا ومكة ادرى بشعابها.

4- يعني في رايك انه من الممكن التوصل الى تسوية واتفاق مع الاخوان طالما انك ضد اقصاءهم؟

القانون هو الذي يقصي ويميز بين الغث والسمين. لا يمكن التعميم في هذه الحالات او اطلاق التهم جزافا, والقانون وحده كفيل بذلك .

5- إلى أي مدى يمكن ان تؤثر الاوضاع الامنية الليبية في تونس باعتبار القرب الجغرافي بين البلدين؟

بداية, كل ما نتمناه هو ان تسترجع ليبيا امنها المنتهك وسيادة دولتها وهيبتها وان تتمكن من السيطرة على الوضع نظرا للحدود التي تفصل بيننا , الامن في ليبيا هو الامن في تونس والعكس بالعكس.

6- 800 مقاتل ليبي عادوا من سوريا الى بلدهم بترتيب قطري – تركي حسب جريدة العرب اللندنية , هل يمكن اعتبار التدخل الأجنبي في ليبيا حماية لها من الميليشيات والإرهابيين اذا ما اعتبرنا ان ما يروج حول تدخل قطر في ليبيا صحيح؟

نرفض التدخل الأجنبي في الشأن الليبي او اي بلد عربي تحت أي مسمى وبأي سبب من الاسباب. الشعب الليبي قادر على ان يسيطر على الوضع عاجلا ام آجلا ولا حاجة له لاي تدخل أجنبي مهما اشتد الوضع الأمني سوءا.

7- الدستور المصري يقصي صراحة كل التنظيمات الاسلامية والاخوانية من المشاركة في الانتخابات والحياة السياسية بصفة عامة, هل ستسعى تونس الى استنساخ ذلك كخطوة نحو القضاء على الإرهاب؟

في تونس ألغينا قانون العزل السياسي ومن حق كل تونسية وكل تونسي المشاركة في الحياة السياسية الا اذا حال حكم قضائي دون ذلك  ومنع اي مواطن تونسي من ممارسة حقه .

8- في تصريح لحمدين صباحي المرشح للرئاسة المصرية يقول"  السيسي يمتلك مقومات الرئاسة لكن منصبه وزيرا للدفاع أحسن."

هل تشاطره الرأي؟

نتائج الانتخابات هي التي ستتولى إجابته وما ستبوح به صناديق الاقتراح هو الحاسم في نهاية الأمر .

9- أزمة داخل حزب النداء من أجل تونس وصفت بـ"الحرب المعلنة" بسبب وجود استراتيجيات مختلفة حول التموقع المستقبلي للأفراد والتيارات المشكلة للحزب دفعت بك الى التحضير لمؤتمر ستعلن خلاله عن اعادة خلط أوراق الحزب واعادة توزيع المهمات ؟

لا وجود لانشقاقات ولا خلافات حادة كما ادعى البعض,بل كل ما في الأمر هو انه هنالك اختلاف في الرؤية وهو ما يقيم الدليل على انه يوجد حيوية داخل الحركة , ونداء تونس لا يقصي أحدا من العمل في سبيل انقاض تونس وتكريس المطالب التي قامت من أجلها الثورة. ونداء تونس مبني على الحوار الحر وتبادل الرؤى. والمؤتمر الذي سيقع انعقاده قريبا سيتم خلاله إعادة توزيع الأدوار داخل الحزب وتمكين الأقلية والشباب والمرأة من المشاركة في المشهد السياسي التونسي من خلال العمل داخل الحزب وتنفيذ برنامجه الاقتصادي والاجتماعي .

10- بعد سقوط التنصيص على ما يعرف بإقصاء الشخصيات والرموز السياسية التي عملت مع نظام بن علي, زاد اختياركم للأمين العام السابق للتجمع الدستوري الديمقراطي السيد محمد الغرياني في احتقان الشارع التونسي الذي اعتبرها بداية عودة رموز النظام البائد الذي قامت الثورة من اجل اسقاطه؟

الثابت هو ان السيد محمد الغرياني تحصل على براءته من كل ما نسب اليه من تهم قضائية, واصبح كاي مواطن حر له الحق الكامل في ممارسة نشاط سياسي مع أي حزب, كما أن حزب التجمع قد وقع حله قضائيا منذ فترة . ونحن لا نؤمن بالإقصاء الجماعي.

11 - صراع  كبير صلب نداء تونس بعد تعيين حافظ قائد السبسي رئيساً للإدارة المركزية للهياكل والتعبئة, هل فعلا سيتم توريث ابنك منصب رئاسة الحزب؟

حافظ قائد السبسي مواطن تونسي من حقه أن يمارس السياسة داخل أي حزب خدمة للوطن, ولا صحة لما يقال حول توريثه اي منصب من المناصب في الحزب, ولا أحد بامكانه منع مواطن تونسي من ممارسة حقوقه الشرعية في العمل صلب حزب من الاحزاب من أجل الوطن.

12 – أعلنت في أكثر من مناسبة نية ترشحك للرئاسة, ثم تسربت اخبار تفيد بأن تصريحك بانك ستكون من بين المرشحين في الانتخابات الرئاسية القادمة ليست سوى بالونة سياسية, وان المرشح الحقيقي للحزب سيتم الاعلان عنه في الوقت المناسب؟

الى حد الآن, أنا المرشح الرسمي لنداء تونس للرئاسة وسأمارس حقي في ذلك, وما أصرح به هو رسمي وغير قابل لاي تشكيك أو طعن .