تشهد دراما رمضان هذا العام، حضوراً نسائياً طاغياً على مستوى التمثيل والإخراج والتأليف، بشكل ساعد في ظهور صورة جيدة عن المرأة المصرية، بعدما اختزلت السينما صورتها في المرأة المثيرة اللعوب التي تبحث عن العلاقات الجنسية دائماً.

وتلبية لهذا، جاءت أعمال هذا العام بطابع نسائي واضح، إذ يأتي على رأس القائمة المخرجة كاملة أبو ذكري، التي قدمت العام السابق مسلسل "ذات"، مع السيناريت مريم ناعوم، وبطولة نيللي كريم، ويتجدد التعاون الثلاثي في مسلسل "سجن النسا"، والمأخوذ عن مسرحية الكاتبة فتحية العسال، التي تحمل نفس الاسم.

سجن روبي ودرة ونيللي
وتقدم نيللي دور "غالية السجّانة" التي تتعاون مع السجينات، وتقوم التونسية درة بدور دلال، فنانة هادئة تنقلب حياتها رأساً على عقب بعد تعرضها للاغتصاب، وتحولها من مجني عليه إلى جانٍ، في حين تقدم روبي دور رضا التي تتجه لبيع نفسها نظراً لظروفها الصعبة، ويقدم العمل نماذج نسائية متعددة، عن النساء المهمشات في المجتمع، وهن السجينات، ويسلط الضوء على دوافع الجريمة وأسبابها، ومشاعر كل منهن تجاه نفسها ومن حولها، وما هي ملامح حياتهن التي جعلتهن بهذا المكان في النهاية.

إمبراطورية هند
كذلك مسلسل "إمبراطورية مين" للتونسية هند صبري، وإخراج مريم أبو عوف، في ثالث تجربة إخراجية لها بعد مسلسل "هالة والمستخبي" مع الفنانة ليلى علوي، وبعض الحلقات في مسلسل "لحظات حرجة".

والعمل من سيناريو الكاتبة غادة عبد العال، في التعاون الثاني مع هند صبري، بعد مسلسل "عايزة أتجوز"، وتقدم هذا العام دور عالمة مصرية نشأت وعاشت حياتها بإنجلترا، وتحلم أن تعود إلى مصر التي ترسم لها في مخيلتها مدى تقدم هذه البلد وتطورها لتعود بعد قيام ثورة يناير (كانون الثاني) 2011، وتصطدم بالواقع الحالي للبلد.

شمس ليلى
وتقدم الفنانة ليلى علوي مسلسل "شمس بكرة"، الذي يطرح قضية جديدة للمرأة ورؤية مختلفة للواقع الذي تعيشه بالمجتمع المصري في إطار رومانسي اجتماعي، ويشارك ليلى البطولة هاني عادل وجميل راتب وسميرة عبد العزيز، والمسلسل من تأليف علاء حسن وإخراج خالد الحجر.

جواري الخديوي
وتتوالى الأعمال ذات الحضور النسائي فيقدم المخرج عمرو عرفة، مسلسل "سرايا عابدين" وهو من بطولة مجموعة نسائية متنوعة "يسرا، نيللي كريم، غادة عادل، واللبنانية نور، أنوشكا، كارمن لبس" إلى جانب مجموعة مميزة من الفنانات، فالمسلسل يشهد حضوراً نسائياً مميزاً، سيسمح للمشاهد بأن يلاحظ مهارات الفنانات في لقطة واحدة.

"سرايا عابدين" يتناول حقبة الخديوي إسماعيل وخفايا القصر والحرملك، ودور المرأة في تحريك الأحداث، ويقوم بدور الخديوي إسماعيل الممثل السوري قصي الخولي، المسلسل من تأليف الكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة، وإنتاج مؤسسة MBC.

دلع بنات
كذلك تقدم المخرجة شيرين عادل مسلسل "دلع البنات"، بطولة مي عز الدين وكندة علوش، وتأليف محمد صلاح العزب، وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي إنساني، بين أختين تربت كل منهما في بيئة مختلفة، وفي مواقف كوميدية تقع بين كندة علوش الثرية ومي عز الدين بنت المنطقة الشعبية، وسيضم المسلسل بعض من الفنانين كضيوف شرف منهم سمير غانم ومحمد عادل إمام وكريمة مختار وخالد سليم.

سر البسمة
دراما رمضان 2014 لم تغفل أيضاً أن المرأة في كثير من الأحيان هي صاحبة البسمة التي تعطي دائماً الأمل في الغد، فتضمنت ظهور كوميديانات سيدات مثل ماجدة زكي، في عودة من جديد للدراما ومسلسل "كيد الحموات"، بالاشتراك مع هالة صدقي وسوسن بدر، وإخراج أحمد صقر.

وتجسد ماجدة زكي دور "مأمورة سجن"، ذات شخصية صارمة، والتي تحمل صفات الشرف والأمانة والعدالة كما أطلقت على أسماء أبنائها الثلاثة في المسلسل "شرف، أمانة، عدالة"، وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي كوميدي حول قضايا المرأة والصراع الدائم بين الحموات وزوجات أبنائهن.

 

*نقلا عن إمارات 24