ما أجمل أن تذهب إلى رحلة بروحك قبل جسدك، فهناك أماكن تحلق أروحنا على أعتابها لتقتبس من ضوئها عبق التاريخ والزمان والإنسان، "البنجاب الهندية" ولاية تتحدث طبيعتها وأنهاراها ومزراتها السياحية على جمال طبيعتها الذي لا يوصف بكل الكلمات الجميلة.

سحر ولاية "البنجاب الجذاب”دفع موقع مجلة National Geographic عشاق السياحة ومحبي الاكتشاف والمغامرة إلى زيارتها للحصول على الهدوء والاسترخاء.

أرض الأنهار الخمسة

ولكي ننعم برحلة ممتعه إلى البنجاب لابد من الإبحار في تاريخها الشيق، فالبنجاب هي ولاية قديمة في شمال غرب جمهورية الهند، والتي تشكل جزءا من منطقة البنجاب الأكبر وتحدها ولاية هيماشال براديش الهندية من الشرق، وهاريانا من الجنوب والجنوب الشرقي، وولاية راجاستان من الجنوب الغربي، وإقليم البنجاب الباكستاني من الغرب، ومن الشمال تحدها ولاية جامو وكشمير، وتقع عاصمة الولاية في شانديغار، بإقليم الاتحاد وأيضا عاصمة ولاية هاريانا المجاورة.

ومعني البنجاب كلمتين: "بونج تعنى خمسة وأساسها يعني الماء، وبالتالي فهي أرض الأنهار الخمسة "،ويشير إليها الإغريق بإسم البنجاب Pentapotamia، وهي الدلتا الداخلية من الخمسة أنهار المتقاربة في الأفستا، في النص المقدس من الزرادشتيين، الذي يرتبط بين منطقة البنجاب مع منطقة həndu hapta القديمة أو الترتيب التجاري التفضيلي سيندهو، مع أرض السبعة أنهار، تاريخيا، كانت منطقة البنجاب هي بوابة شبه القارة الهندية لمعظم الغزاة الأجانب مثل الأفغان، والمغول والفرس.

بعد تقسيم الهند في عام 1947، تم تقسيم ولاية البنجاب في الهند البريطانية بين الهند وباكستان، وتم تقسيم البنجاب الهنديه في عام 1966 مع تشكيل دول جديدة هاريانا وهيماشال براديش جنبا إلى جنب مع الحالة الراهنة للبنجاب.

المنتجات الزراعية هي أكبر صناعة في البنجاب، وتشمل الصناعات الرئيسية الأخرى مثل تصنيع الأدوات العلمية، والسلع الزراعية والسلع الكهربائية، والخدمات المالية، وأدوات الآلات والمنسوجات وآلات الخياطة، والسلع الرياضية، والنشا، والسياحة، والأسمدة، والدراجات، والملابس، وتجهيز زيت الصنوبر والسكر، ويوجد في البنجاب أيضا أكبر عدد من الصلب المتداول والنباتات المطحونة في الهند، والتي توجد في "ستيل تاون" Mandi Gobindgarh في منطقة Fatehgarh.

المنطقة الخصبة

تقع البنجاب في شمال غرب الهند وتبلغ مساحتها 50362 كيلومتر مربع، فهي تمتد بين خطي عرض 29.30 درجة إلى 32.32 درجة شمالا، وبين خطي طول 73.55 درجة إلى 76.50 درجة شرقا، ويحدها من الغرب باكستان، ومن الشمال جامو وكشمير، ومن الشمال الشرقي ولاية هيماشال براديش ومن الجنوب هاريانا وراجستان.

معظم ولاية البنجاب تقع في المنطقه الخصبه، حيث السهل الرسوبية مع مرور العديد من الأنهار خلال نظام قناة الري الواسعة النطاق، وهناك التلال المتموجة التي تمتد على طول الجزء الشمالي الشرقي من الدولة عند سفح جبال الهيمالايا، حيث يبلغ متوسط الارتفاع 300 متر فوق مستوى سطح البحر، مع مجموعة من 180 متر في جنوب غرب البلاد، وتصل إلى أكثر من 500 متر حول الحدود الشمالية الشرقية، والصحراء الشبه قاحلة في جنوب غرب الولاية، التي تندمج في نهاية المطاف مع صحراء الثار.

و تمتد Shiwalik هيلز على طول الجزء الشمالي الشرقي من الدولة عند سفح جبال الهيمالايا، وتتأثر بخصائص التربة على نطاق محدود من التضاريس والغطاء النباتي بالصخور الأم، مع الاختلاف في خصائص التربة وهي أكثر وضوحا بسبب الاختلافات المناخية الإقليمية، وتنقسم إلى ثلاثة أقاليم البنجاب واضحة على أساس أنواع التربة : جنوب غرب ووسط وشرق.

تندرج البنجاب في إطار المناطق الزلزالية II، III، IV وتعتبر منطقة II هي منطقة الخطر المنخفض الضرر ؛ وتعتبر منطقة III منطقة الخطر المعتدل الضرر ؛ وتعتبر منطقة IV منطقة عالية المخاطر الضرر.

كما يتأثر المناخ في البنجاب بالظروف الباردة والساخنة المتطرفة تطرفا شديداً، حيث تصل درجات الحرارة السنوية في نطاق ولاية البنجاب من 1- 46 درجة مئوية، وأحياناً تصل إلى 49 درجة مئوية في فصل الصيف، وتصل بين 0 ° -°32 درجه مئويه في الشتاء، في منطقة شمال شرق الكذب بالقرب من سفوح جبال الهيمالايا حيث تسقط عليها الأمطار الغزيرة.

 في حين أن المنطقة الواقعة الى الجنوب والغرب وتكون أقل هطولاً للأمطار مع ارتفاع درجات الحرارة، ويتراوح متوسط هطول الأمطار السنوي بين 960 مليمتر في المنطقة submountain و460 ملليمتر في السهول.

وطن صغير

لا توجد الغابات الطبيعية في السهول، فالمساحات الواسعة منها لا تغطى إلا بالعشب والشجيرات، وتزرع ثمرة المانجو إلى حد كبير في جنوب شرق ولاية البنجاب وتبلغ درجة عالية من الكمال حول مولتان وHoshiarpur، بجانب أشجار الفاكهة المزروعة، مثل البرتقال والخوخ والتين والتوت، والسفرجل، والبرقوق متوفر في المنطقة.

 ومنطقة Shivalik هي أغنى مناطق البنجاب من حيث تنوع الأزهار والحيوانات، وتم تحديدها على أنها واحدة من مناطق التوطن الصغيرة في الهند، بين كاسيات البذور، وحوالي 355 نوعا من الأعشاب، و 70 نوع من الأشجار، و 70 نوعا من الشجيرات أو تحت الشجيرات، وقد تم تسجيل 19 من المتسلقين و21 نوعا من twiners في المنطقة، وبصرف النظر عن الكاسيات حيث تبلغ 31 نوعا من البتيريدوفيت، و27 من النباتات الطحلبية ونوع واحد من البذور العارية ”صنوبر roxburghii” التي تم تسجيلها، وهذه المنطقة هي أيضا غنية بالتنوع الحيواني، بما في ذلك 396 نوعا من الطيور و 214 نوعا من حرشفية الأجنحة، و55 نوعا من الأسماك و 20 نوعا من الزواحف، و 19 نوعا من الثدييات.

 وحسبما ذكر موقع "المرسال" هناك عدد من الأراضي الرطبة، ومحميات الطيور والحدائق الحيوانية في ولاية البنجاب، وتشمل هذه هاري- كي- باتان الوطنية للأراضي الرطبة وحياة البرية في Harike في تارن منطقة الصاحب، وأراضي Kanjli الرطبة، ومياه سوتليج وحديقة حيوان روبر، Chhatbir، حديقة بانسار، Sangrur، وعم خاس باغ، Sirhind ورام باغ حديقة أمريتسار، وحديقة شاليمار، Kapurthala وحديقة Baradari في باتيالا.

كما وجدت التماسيح في الأنهار المحلية، وتربى دودة القز بمهارة فائقة وتقام الصناعة عليها، والنحل ينتج شمع وفيرة وعسل، والجمال يزدهر في السهول الجنوبية الساخنة، وقطعان الجاموس في المراعي المجاورة للأنهار.

 وتربى الخيول في الجزء الشمالي الشرقي من ولاية البنجاب، بين الثعابين السامة والكوبرا وsangchurs أو kraits، ويمكن رؤية الثدييات الأخرى مثل قضاعة السلس المغلفة والغزلان والخنزير، خنزير بري، والثعلب وخفافيش الفاكهة الأخرى العشوائية، والسنجاب، والنمس في البرية والمحميات.

منطقة مثالية

البنجاب هي واحدة من أكثر المناطق خصوبة في الهند، والمنطقة المثالية لزراعة القمح، ويزرع أيضا الأرز وقصب السكر والفواكه والخضروات، وتسمى البنجاب الهندي ”الحبوب من الهند” أو ”سلة الغذاء في الهند”، وتنتج 10.26٪ من القطن في الهند، و 19.5٪ من القمح في الهند، و 11٪ من الأرز في الهند، في المناطق Firozpur وFazilka وهي أكبر منتجي القمح والأرز في الدولة، من بين جميع دول العالم، والهندي البنجاب تنتج 2٪ من القطن في العالم، و 2٪ من القمح و 1٪ من الارز وأكبر محصول زراعي تنتجه هو القمح، والمحاصيل الهامة الأخرى هي الأرز والقطن وقصب السكر والدخن والذرة والشعير والفاكهة، ويتم حرق سيقان الأرز على مدى ملايين الأفدنه السابقة لزراعة القمح، وهذه الممارسة على نطاق واسع تؤدي إلي التلوث والإسراف.

وفي ولاية البنجاب يتم استهلاك الأسمدة للهكتار الواحد هو 223.46 كجم بالمقارنة مع 90 كلغ على الصعيد الوطني، وقد تم منح الدولة على الجائزة الوطنية الإنتاجية لخدمات الإرشاد الزراعي لمدة عشر سنوات من 1991-92 إلى 1998- 99، وبين عامي 2001 و 2003- 04، وفي السنوات الأخيرة لوحظ انخفاض في الإنتاجية بسبب انخفاض خصوبة التربة، ويعتقد أن السبب يعود إلى الاستخدام المفرط للأسمدة والمبيدات على مر السنين، ويوجد قلق آخر هو الهبوط السريع في منسوب المياه الجوفية الذي يقرب من 90٪ الذي يعتمد عليه الزراعة ؛ وقد شهدت فطرات مقلقة في السنوات الأخيرة، حسب بعض التقديرات بإنخفاض منسوب المياه الجوفية إلي متر أو أكثر في السنة. ووفقا لمؤشر الجوع في دولة الهند، فالبنجاب لديها أدنى مستوى من الجوع في الهند.

المعبد الذهبي

البنجاب هي الدولة الوحيدة في الهند التي يعد أغلبية سكانها من السيخ، فالسيخية هي العقيدة السائدة في ولاية البنجاب، والتي يلتزم بها أكثر من 57.7٪ من السكان، وأقدس مزارات السيخ لـ" المعبد الذهبي"، في مدينة "أمريتسار" وتضم المدينة أيضا لـ SGPC، وهي أعلى هيئة دينية لمعظم السيخ، وسري لعقل تخت الصاحب، وهو داخل مجمع المعبد الذهبي، وهو أعلى مقعد زمني من السيخ، وفي Takhts يوجد خمسة " مقاعد زمنية من السلطة الدينية " السيخية، وثلاثة في البنجاب، هذه هي لانكا عقل تخت الصاحب، Damdama الصاحب وAnandpur الصاحب، وخلال الأعياد الكبرى في التقويم السيخ مثل "فايساخي، حولا موهالا، Gurpurb وديوالي"، والعديد من السيخ الذين يتجمعوا ويقوموا بمسيرة من خلال المواكب تقريبا ليطوفوا بكل مدينة وبلدة وقرية.

وفي عام 2001 كانت نسبة تعداد السكان السيخ في البنجاب حوالي 59.9٪ وتراجع إلى 57.69٪ في تعداد عام 2011م.

الهندوسية هي ثاني العقائد التي تمارس في البنجاب، وتشكيل نحو 38.5٪ من السكان، وهناك شريحة كبيرة من البنجاب الذي يتم تصنيفها على أنها البنجابية الهندوسيه، وتستمر الممارسات الدينية الغير متجانسة مع القرابة الروحية بالسيخية، هذا لا يشمل فقط تبجيل السيخ المعلمون في القطاع الخاص ولكن أيضا ليزور السيخ Gurdwaras جنبا إلى جنب مع المعابد الهندوسية.

ويشكل المسلمون نسبته 1.93٪ من السكان ويتركزون في Malerkotla، وهي المدينة الوحيدة في ولاية البنجاب الهندية ذات الأغلبية المسلمة وأيضا المركز الحضري لوديانا. وتشكل الديانات الأخرى مثل المسيحية نحو 1.2٪ ، وكذلك البوذية تمثل 0.12٪ واليانية ” نحو 0.16٪.

وتعد اللغة البنجابية، هي اللغة الرسمية للدولة البنجابية، وهي اللغة التاسعة الأكثر استعمالا في العالم واللغة الرابعه الأكثر استعمالا في آسيا.

السينما البنجابية

البنجاب لديها العديد من العناصر الثقافية بما في ذلك الموسيقى البنجابية، وهو التقليد الديني، والرقص، وتاريخ طويل من الشعر في اللغة البنجابية، وصناعة السينما البنجابية الهامة التي يعود تاريخها إلى ما قبل التقسيم، وبها مجموعة واسعة من المأكولات التي أصبحت شعبية على نطاق واسع في الخارج، وبها عدد من المهرجانات الموسمية والحصاد مثل Lohri، بسنت، فايساخي وTeeyan، التي يتم الاحتفال بها، بالإضافة إلى المهرجانات الدينية في الهند.

وكيسا هي اللغة البنجابية عن رواية القصص التقليديه التي تحتوي على خليط من أصول تتراوح بين شبه الجزيرة العربية إلى إيران وأفغانستان.

تقاليد الزفاف البنجابية والاحتفالات هي انعكاس قوي للثقافة البنجابية، ومن المعروف أن مراسم الزواج تهتم بالغني والطقوس، والأغاني والرقصات والغذاء والثياب، والتي تطورت على مدى قرون عديدة.

القصور التاريخية

من أهم المراكز السياحية في ولاية البنجاب الهندية حول القصور التاريخية ومواقع المعارك والهندسة المعمارية للسيخ والمنطقة المحيطة بها، ومن الأمثلة على ذلك مواقع مختلفة من حضارة وادي السند والحصن القديم باثيندا.

 والآثار المعمارية من Kapurthala، باتيالا، وشانديغار، والعاصمة الحديثة التي صممها لوكوربوزييه، والمعبد الذهبي في امريتسار هي واحدة من الوجهات السياحية الرئيسية في البنجاب والهند.

 ويتم جذب المزيد من الزوار من تاج محل، لونلي بلانت Bluelist 2008 وقد صوتت هارمندير صاحب واحدة من أفضل المواقع الروحية في العالم، وعلاوة على ذلك، هناك مجموعة متنامية من الفنادق العالمية في المدينة المقدسة التي يمكن أن يتم الحجز للإقامة ليلة وضحاها، ومقصد سياحي آخر رئيسي الديني والتاريخي لمدينة انكا Anandpur حيث تضم عدداً كبيراً من السياح، والذين يأتون لرؤية "مجمع التراث التذكاري خاصتاً".

بالإضافة إلى المشاركة في مهرجان حولا موهالا أيضا، ومهرجان كفركلا رايبور الرياضي، وأيضا الجذب السياحي الشعبي في كفركلا رايبور بالقرب وديانا، وشابور كاندى الحصن، ورانجيت ساغار البحيرة وMuktsar معبد ومناطق الجذب الشهيرة أيضا في باثانكوت.

 

(نقلا عن موقع نون بوست)