توقعت صحيفة التلغراف إرسال جنود تابعين للبحرية الملكية البريطانية لتدريب قوات خفر السواحل الليبية، في خطوة على صعيد التعامل مع أزمة المهاجرين، بموجب خطط ينظرها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون.

وأعلن داوننج ستريت “مقر الحكومة البريطانية” مساء يوم الإثنين أن الوزراء ينظرون سبل مساعدة قوات خفر السواحل الليبية؛ عبر تعزيز تمويلها أو إرسال قوات بريطانية في مهمة تدريبية.

ويتزايد القلق بشأن المسار الذي يسلكه المهاجرون بين ليبيا وإيطاليا، والذي يستغله المهربون بشكل متزايد.. وقد غرق أكثر من 6 آلاف إنسان إبان محاولتهم عبور هذا المسار بين البلدين منذ 2014.

وقد حضر رئيس الوزراء ديفيد كاميرون اجتماعا يوم الإثنين في هانوفر الألمانية ضم المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل والرئيس الأمريكي باراك أوباما، حيث ناقش الحضور الموقف في ليبيا وأزمة المهاجرين المتنامية.

وتأتي الخطوة بعد تصريح وزير الخارجية فيليب هاموند يوم الأحد أنه لا يمكنه استبعاد الحاجة إلى قوات في المستقبل لمكافحة المتطرفين المسيطرين على مساحات من الساحل الليبي على ضفاف المتوسط.

وذكرت رئاسة الوزراء البريطانية مساء يوم الإثنين إن رئيس الوزراء يرغب في أن تتخذ بريطانيا المزيد من الخطوات على صعيد المساعدة في مكافحة عمليات تهريب البشر على الساحل الليبي.

المصدر ــ موقع أخبار مصر