ان التهبيطات النسائية من الأمراض الشائعة جدا ً بين النساء ، حيث تشير الإحصائيات العالمية إلى أن 50% من النساء الذين أنجبوا أطفالا ً في السابق يعانون من بعض هذه التهبيطات ، ولكن 10-20% فقط من هؤلاء النساء يراجعون الأطباء و10%ممن يراجعون الأطباء تجرى لهن عمليات جراحية .
التهبيطة النسائية تعني هبوط أو نزول أعضاء الحوض الرئيسية (المثانة ، الرحم أو المستقيم وهو مكان خروج البراز ) من خلال أنسجة المهبل ، بحيث يظهر ذلك على شكل بروز أو انتفاخ في جدار المهبل ، وعادة ما يحدث ذلك خلال فترة طويلة تمتد لسنوات ، إلا أنه في بعض الأحيان قد تحدث بسرعة وبفترة قصيرة .
* أنواع التهبيطات النسائية :
هناك أنواع عديدة للتهبيطات النسائية ، قد تحدث معا ً أو كل واحدة على حدة :
* تهبيطة المثانة : (Cystocele )
وهي عبارة عن بروز في الجزء العلوي من جدار المهبل ، ويمتد إلى الأسفل حتى يصل الفتحة الخارجية للمهبل .
كثيرا ً ما تكون تهبيطة المثانة مرافقة لوجود سلس بولي حيث أنه في معظم الأحيان يكون هناك ضعف في الأنسجة الداعمة للإحليل ( الجزء الذي ينقل البول من المثانة إلى الخارج ) ، مع التأكيد على أنه ليس كل النساء الذين يعانون من تهبيطة المثانة يعانون من سلس بولي أيضا ً ، وأن علاج تهبيطة المثانة تختلف تماما عن علاج السلس البولي .
بعض حالات التهبيطات الكبيرة قد تسبب انسداد في مجرى البول مما يؤدي إلى ارتداد البول إلى الكلى و مضاعفات خطيرة فيهما .
* تهبيطة الرحم : ( uterine prolapse)
هو انزلاق أو هبوط الرحم من مكانه الطبيعي بحيث يتدلى إلى فتحة المهبل الخارجية و أحيانا ً
ما يكون الرحم كاملا ً خارج المهبل (procidentia) ، وهذا يؤدي إلى انتفاخ في الرحم و تعرضه إلى الإلتهابات و تقرحات متكررة ، وقد ينشأ عن ذلك سلس بولي و صعوبة واضحة و ألم أثناء الإتصال الجنسي لكلا الزوجين