أعلنت منظمة محامي الجزائر العاصمة في بيان لها،اليوم السبت، جملة من الحركات الاحتجاجية ردا على أحداث محكمة الدار البيضاء التي جرت هذا الأسبوع، بعد ما وصفته بالحجز التعسفي لسيارة محام واتخاذ الأمر بوضعها بالمحشر.

واعتبرت المنظمة، أن الواقعة  تكرس نظرة الاستعلاء والتسلط التي أصبحت تميز بعض المسؤولين في جهاز القضاء ونكران لهيئة الدفاع ورفض أن تكون شريكا أساسيا في هذا المرفق، فإنه في ظل استمرار هذه الممارسات التي لا تبني ولا تخدم الوطن فإنه بات واضحا وجود إرادة مقصودة في تقزيم حق الدفاع الذي يجسده المحامون.

وأعلنت المنظمة في بيانها، عن خطوات احتجاجية تمثلت في مقاطعة العمل القضائي على مستوى محكمة الدار البيضاء لمدة أسبوع بداية من غد الأحد وباستثناء الآجال، مقاطعة محكمة الجنايات الابتدائية والاستئنافية إلى اشعار آخر.

كما تقرر وقف العمل القضائي على مستوى مجلس قضاء الجزائر وكل المحاكم التابعة له ليوم الثلاثاء 6 يونيو، إضافة إلى توقيف العمل بالمساعدة القضائية برمتها إلى إشعار آخر ومخاطبة أعلى سلطة للبلاد لوضعه في الصورة الحقيقة حول الخروقات والتجاوزات التي تطال حقوق الدفاع.

وأضاف نفس البيان أنه سيتم تنظيم وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء المقبل على الساعة العاشرة صباحا بمقر المنظمة بمحكمة سيدي امحمد في العاصمة.