استلمت الصيدلية المركزية للمستشفيات بالجزائر، اليوم الخميس، مساعدات وتجهيزات طبية في اطار مشروع "الاستجابة التضامنية الأوروبية لكوفيد-19 للجزائر".

وأوضح وزارة الصحة في بيان لها، أن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الجزائر، توماس ايكرت والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، بيرتا اليكو، قدمت الهبة بحضور كل من ممثل وزارة الشؤون الخارجية سمير بن دريسة، ومديرة المشروع بوزارة الصحة البروفيسور الهادية منصوري، والمديرة العامة للصيدلية المركزية للمستشفيات فاطمة وقتي.

وتمثلت المساعدات الطبية في 29 مليون قناع واقي، من بين 60 مليون قناع ستستلمها الصيدلية لاحقا، إلى جانب 1.4 مليون مئزر وقاية مرفق بقبعة، و640 ألف مئزر جراحة.

وثمن توماس ايكرت بالمناسبة، تجنيد الاتحاد الأوروبي لـ 43 مليون يورو لهذا المشروع الموجه لعدة عمليات من بينها التجهيزات الطبية التي تدخل في إطار مكافحة كوفيد-19، كاشفا عن مواصلة العملية التضامنية للاتحاد الى غاية سنة 2023 .

وبدورها رحبت المديرة العامة للصيدلية المركزية للمستشفيات، بهذه العملية التضامنية اتجاه الجزائر، والمتمثلة على الخصوص في التجهيزات الطبية الفردية الموجهة للمؤسسات الاستشفائية العمومية، والتي كانت لها فائدة كبيرة لهذه المؤسسات، معبرة عن أملها القضاء على هذه الجائحة خلال المستقبل القريب.

ونوهت من جانبها الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بـ "الثقة التي وضعها الاتحاد الأوروبي في البرنامج مما ساهم في تجسيد هذا المشروع على ارض الواقع بالتنسيق مع كل حلقات السلسلة الفاعلة فيه” واصفة هذه العملية ب”المثالية".

وأعلنت في هذا السياق انه تم انجاز نسبة هامة من هذا المشروع وأنها تعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة الجزائرية لتجسيد عمليات أخرى خاصة التكفل بمخلفات الفيروس، مبدية استعداد البرنامج لصرف آخر سنتيم من المشروع.