ستشارك الجزائر في المناورة العسكرية التي ستنفدها دول المبادرة الأمنية والدفاعية لغرب المتوسط , حسب ما كشفت عنه تقارير إعلامية جزائرية الأربعاء .

بهدف حماية الحدود ومنع تسلل الجماعات الإرهابية وتهريب الأسلحة , تشارك قوات عسكرية جزائرية تابعة لقوات الدفاع الجوي في المناورة العسكرية التي  تنظمها دول المبادرة الأمنية والدفاعية لغرب المتوسط , والمعروفة بإسم " مجموعة ال5+5" , والتي تعد الجزائر أحد أبرز أعضائها الى جانب المغرب، موريتانيا، ليبيا، تونس، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، البرتغال، ومالطا.

وبحسب نفس التقارير , فان هده المناورة العسكرية الأولى من نوعها في منطقة الساحل , جاءت  بسبب تأزم الأوضاع الأمنية في منطقة الساحل خاصة في ليبيا  وتونس ومالي , وتفاقم خطر الجماعات الإرهابية وتهريب الأسلحة عبر الحدود .

و سيكون الهدف الرئيسي من وراء هده  المناورة العسكرية , هو تنفيد تمارين جوية قتالية تشارك فيها القوات الجوية للدول الأعضاء في مجموعة ال5+5، تحاكي استيلاء جماعة إرهابية على طائرات واستعمالها لتنفيذ عمليات تخريبية, وملاحقة الجماعات الإرهابية.

ضمن نفس الموضوع , كشف آخر تقرير تعده الأمم المتحدة حول شبكات تهريب الأسلحة في منطقة الساحل, أن  الجزائر تعد الوجهة الأولى لتهريب الاسلحة من ليبيا , من ضمنها أسلحة ثقيلة يتم تهريبها إلى 14 بلدا أبرزها الجزائر, التي تحولت الى منطقة عبور هامة لتهريب الأسلحة نحو بؤر النزاع في منطقة الساحل وبعض الدول العربية.