تمكنت فصيلة مكافحة الهجرة غير الشرعية، التابعة للفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية وهران (غرب الجزائر)، في عمليات متفرقة خلال 72 ساعة الأخيرة، من تفكيك 3 شبكات إجرامية مختصة في تنظيم رحلات الإبحار السري نحو الضفة الأوروبية.
وأسفرت العمليات عن توقيف 14 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 و30 سنة، من بينهم مسبوقين قضائيا وآخرين من جنسيات عربية، كانوا بصدد الإبحار السري نحو الضفة الأوروبية انطلاقا من شواطئ دائرة عين التركب ولاية وهران.
وتمت عمليات التوقيف حسب مصالح الشرطة، استغلالا لمعلومات حول شبكات إجرامية تعمل على تنظيم رحلات إبحار سري، مقابل مبالغ قدرت بـ 750 ألف دينار جزائري للشخص الواحد، انطلاقا من شواطئ دائرة عين الترك، حيث باشرت عناصر الشرطة تحرياتها الميدانية وبعد مراقبة وترصد نشاطهم تم تحديد هوياتهم ومكان تواجدهم.
وعلى إثر استيفاء كافة الإجراءات القانونية، تم توقيف أفراد الشبكات وحجز معدات وعتاد بحري مخصص للإبحار السري المتمثلة في قاربين بطول 5.4 متر و3 محركات بقوة 100 و90 حصان ودلاء مملوءة بالبنزين، مبلغ مالي قدر بـ 1470 أورو، أسلحة بيضاء محظورة متمثلة في بندقية صيد بحري وشماريخ الى جانب 3 مركبات كانت تستخدم في النقل.
ليتم تحرير إجراء قضائي ضد المتورطين بتهم تهريب المهاجرين عن طريق تدبير الخروج غير المشروع من التراب الجزائري، لشخص أو عدة أشخاص من أجل الحصول بصورة مباشرة أو غير مباشرة على منفعة مالية، تعريض حياتهم للخطر ضمن جماعة إجرامية منظمة، حيازة سلاح أبيض محظور، سيحالون بموجبه على العدالة.