ستشهد الولايات الشمالية والجنوبية للجزائر موجة حر، مع ارتفاع جد قياسي في درجات الحرارة خلال هذا الأسبوع ابتداء من يوم الإثنين المقبل، بسبب مرتفع للضغط الجوي يخص كل ولايات الجزائرية.

وحسب النماذج الرقمية للرصد الجوي، فإن الأجواء ستكون حارة على المناطق الغربية والوسطى بداية من يوم الإثنين القادم الفاتح من شهر أوت/ أغسطس المقبل. أين ستتعدى درجات الحرارة 40 درجة على الولايات الساحلية و45 درجة بالولايات الداخلية، وتصل إلى 49 درجة على الولايات الجنوبية.

كما أن الأجواء يوم غد السبت والأحد ستكون حارة، أين ستتراوح درجات الحرارة من 35 إلى 42 درجة على الولايات الشمالية، ومابين 45 إلى 48 درجة بالجنوب على غرار ولايات تندوف، أدرار، تيميمون، وبني عباس.

أما عن حالة البحر، أكدت الأرصاد الجوية، أنه سيكون من قليل الإضطراب إلى مضطرب محليا غدا السبت على السواحل الوسطى والغربية. فيما سيكون هادئ على السواحل الشرقية. مع درجة حرارة مياه البحر التي ستكون لطيفة لتتراوح ما بين 24 إلى 26 درجة.

وحسب النماذج الرقمية طويلة المدى، وإلى غاية يوم الإثنين 8 أوت/ أغسطس المقبل. فتشير إلى أن الأجواء ستكون جد حارة مع درجات حرارة جد قياسية. خاصة على الولايات الغربية والوسطى مع استمرار خلايا رعدية على المدن الداخلية تؤدي إلى تساقط أمطار تكون أحيانا غزيرة بعد الظهيرة.

وكشفت ذات النماذج، أن هناك مرتفع قوي للضغط الجوي بنفسجي متمركز على الجهة الغربية والوسطى. يؤدي إلى ارتفاع كبير في الحرارة، كما أن الهواء الساخن سيخص الولايات الشرقية أيضا يوم الأربعاء 3 أوت/ أغسطس.