قط الرمال أو هِرُ الرمال ويعرف باللغة اللاتينية باسم Felis margarita، هو من الحيوانات الثدية اللاحمة و التي تتبع عائلة السنوريات، حيث يعتبر من القطط الأصيلة غير المهجنة، التي لازالت تعيش في الصحاري الأفريقية والآسيوية.

قط الرمال من أصغر الهررة، حيث يبلغ وزنه ما بين 1.5 إلى 3.5 كيلوغرام، ويصل طول جسمه من 40  إلى 57 سنتيمترا، بينما يتراوح طول ذيله  من 30 إلى 35 سم، ويصل ارتفاعه عند الكتفين من 25 إلى 30 سم. ومتميز عن باقي الأنواع من الهررة برأس كبير وعريض، وأذنان كبيرتان تكونان دائماً بوضع أفقي، مما تساعدانه في التخفي وتبريد جسده في المناخ الصحراوي الحار.

ويغطي جسم هذا الحيوان الليلي النشيطشعركثيف ناعم يحميه من بُرودة لياليالشتاء، ويفضل الأماكن الرملية التي بهانباتاتوكذلك الأماكن الحصوية، وهو بسبب عيشه في الصحاري البعيدة عنالبشر، وكذلك لصِغر حجمهِ، حيث استطاع أن يحافظ على نوعهِ بعدمالتزاوجمن الأنواع الأخرى من الهرر.

معظم طعامه منقوارضالصحراءوزواحفهاوالحشراتوكذلكالطيور، وحتىالحياتالسامةكالصل الأقرن، فهو يفاجئها بضربة سريعة على الرأس ثم يلحقها بعضة قوية في الرقبة حتى تموت. 

ومن عادته دفن الفرائس الكبيرة في الرمال ليعود لها ثانية عند الشعور بالجوع، ولا يحتاج إلى الماء بل يروى ظمئه بالسوائل التي يمتصها من الحيوانات. 

ولهذا الهر سمع حاد، فبشكل أذناه وتركيبها الداخلي يستطيع سماع أصوات القوارض وهي في الجحور تحت الرمال، ويُقال أنه يحفر أحياناً لاستخراجها. وهو كثيراً ما يجثم على الأرض بحيث يكون جميع جسمه ورأسه في مستوى الأرض، لِيتخفى عن فرائسه وأعدائه؛ ووضعه الطبيعي أن تكون رقبته على الرمال وأذناه في مستوى أفقي.

وبما أن هذا القط مهدد بالإنقراض سارعت منظمة حماية الحيوانات المهددة بالانقراض بالجزائر، إلى وضع مخطط لمنع صيد الحيوان، وحمايته وتجريم المتاجرة به .