امتيازات جديدة ستمنحها الدولة الجزائرية لأصحاب الأعمال المستقلة (فريلانسر)، حيث سيتم اعفاؤهم من إلزامية التسجيل في القيد التجاري، في مقابل الحصول على بطاقة المقاول الذاتي التي سوف تصدرها الحكومة قريبا.

وحسب مشروع القانون الأساسي للمقاول الذاتي، سينتمي المستقلّون (الفريلانسر) في الجزائر على غرار مصمّمي الغرافيك، ومطوّري تطبيقات الويب، وسائقي سيارات شركات النقل الناشئة، إلى مؤسسة عمومية جديدة تتولى مهمة إعداد سجل وطني للمقاول الذاتي، وإصدار بطاقات مهنية للمقاولين الذاتيين.

كما ينصّ مشروع القانون الذي يناقش حاليا على مستوى البرلمان، وقد نشرته جريدة الشعب العمومية، على تمكين المقاولين الذاتيين من الإعفاء من إلزام القيد في السجل التجاري، مع الاستفادة من نظام ضريبي تفضيلي، وفتح حساب بنكي تجاري.

ويمكن للمقاول الذاتي اتخاذ عنوان السكن أو فضاء العمل المشترك (Coworking space) مقرا للنشاط، وعليه سيكون له الحق في دفع الاشتراك بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء (Casnos)، بالإضافة الى الاستفادة من عائدات تصدير الخدمات الرقمية بالعملة الصعبة بشكل كامل.

وفي مقابل ذلك، سيكون حاملو بطاقة المقاول الذاتي ملزمين بالتصريح بالوجود لدى المصالح الضريبية، والحصول على رقم تعريف ضريبي، والتصريح لدى هيئة الضمان الاجتماعي، والقيد في السجل الوطني للمقاول الذاتي، والتصريح برقم الأعمال وبالحسابات البنكية والبريدية التجارية كل 6 أشهر.

ولم يتم لحد الساعة تحديد القائمة الكاملة للنشاطات المعنية ببطاقة المقاول الذاتي، بحكم أنها غير معروفة قبل صدور قرار وزاري يحدّدها على وجه الدقّة. لكن تصريحات رسمية سابقة أكّدت أن النظام الجديد لن يشمل المهن الحرّة.

كما سيحدّد التنظيم عتبة رقم الأعمال التي سيكون على المقاول الذاتي أن يتحوّل، عند تجاوزها، إلى القيد في السجّل التجاري.