صرح الدكتور محند إيدير مشنان منسق اللجنة الوزارية للفتوى، بوزارة الشؤون الدينية الجزائرية، لإذاعة سطيف الجهوية، أنه في ظل الارتفاع الكبير لإصابات فبات من الضروري تأجيل الأعراس و حفلات الختان لتجنب أضرار الاصابة بكورونا.

وأضاف الدكتور، أن الأصل في الأعراس هو صناعة الأفراح، و في ظل جائحة كورونا فإن الأعراس هي "نشر للعدوى وصنع للأضرار التي تؤدي الى وفيات بسبب الفيروس وهذا غير مقبول". مشيرا الى أن الميت( الشخص المتوفى) ينفعه الدعاء أكثر من أي شيء آخر، مشيرا الى أن التعزية و المواساة تكون من الأفضل عن بعد.

ودعا في ذات السياق ، الى التحلي بالعقلانية والمنطق في التعامل مع الوباء حفاظا على النفس، لأن جائحة كورونا خطيرة و عليه فإن الجميع ملزمون بالاحتياط و الابتعاد عن الضرر، كما أكد أن المساجد أصبحت تمثل نموذجا و مثالا من الأمثلة في تطبيق الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، و أن الاختلالات البسيطة التي سجلت و على قلتها تعالج في حينها.

ومن جهة أخرى، وصف الدكتور مشنان أن احتكار مادة الأكسجين جريمة اقتصادية ودينية، داعيا الأشخاص الذين يحتكرونه الى العودة الى الصواب، لإن الاحتكار إثم و المحتكر ملعون معتبرا أن احتكار السلع العادية جريمة، فما بالك اذا تعلق أمر الاحتكار متعلقا بضروريات البقاء على قيد الحياة.