استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس الاثنين، قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم)، الجنرال ستيفن تاونسند، حيث تم بحث تطوير التعاون و الملفات الأمنية في المنطقة.

و ذكر بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية، أن المحادثات تمحورت حول فرص دفع علاقات التعاون، في مختلف المجالات ذات الصلة بنشاط القيادة الأمريكية في أفريقيا، واستعراض مستجدات الأوضاع في المنطقة بالخصوص في دول الساحل، وكذا تعزيز دول المنطقة في مكافحة ظاهرة الارهاب.

وصرحقائد أفريكوم عقب استقباله من قبل الرئيس تبون، أنه يحل للمرة الثانية بالجزائر و حظي باستقبال من الرئيس و قائد أركان الجيش الفريق سعيد شنقريحة، وأضاف قائلا:"لقد تحدثنا حول الأوضاع الأمنية في المنطقة والشراكة الثنائية القوية بين الولايات المتحدة الأمريكية والحكومة الجزائرية".

كما أعرب قائد أفريكوم عن شرفه الكبير لتواجده بالجزائر، مبرزا أن بلاده ستسعى لتقوية وتعزيز العلاقات الثنائية أكثر بين البلدين فيالمستقبل.

كما استقبل المسؤول الأمريكي بعد ذلك بمقر وزارة الدفاع الجزائرية، من قبل الفريق السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الجزائري، بحضور كل من الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني وقادة القوات والدرك الوطني ورؤساء الدوائر ومديرين مركزيين بوزارة الدفاع وأركان الجيش الجزائري،  بالاضافة الى أعضاء الوفد الأمريكي.

و أبانت المحادثات عن إرادة قوية من الجيشين، في تعزيز علاقاتهما الثنائية وتبادل وجهات النظر حول المسائل ذات الاهتمام المشترك، كما تعكس هذه الزيارة الأهمية التي توليها قيادة الأفريكوم، للمسائل الأمنية بالمنطقة الإقليمية والتحديات المترتبة عنها، لاسيما فيما يتعلق بالاستقرار والتنمية المستدامة.
واغتنم الفريق شنقريحة، هذه المناسبة للتعبير عن تمام عرفانه، نظير المساعدات الطبية التي تفضل الطرف الأمريكي بتقديمها للجيش الجزائري، في ظرف خاص تطبعه الأزمة الصحية لكوفيد-19.وفي ختام اللقاء، وقّع الفريق أول ستيفان تاونساند، على السجل الذهبي لأركان الجيش الجزائري.

ويذكر أن هذه الزيارة، تعتبر  المرة الثانية التي يزور فيها الجنرال تاونسند الجزائر بعد أن كانت الأولى في سبتمبر/أيلول 2020، أين اجرى محادثات مع الفريق السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الجزائري، كما استقبل من قبل الرئيسعبد المجيد تبون.

وفي تصريحات له أكد تاونسند، أن “الولايات المتحدة الأمريكية تقدر عاليا الدور المحوري للجزائر في إرساء السلم بالمنطقة وخارجها، ونأمل في مواصلة علاقتنا القوية”.