وجهت الخارجية الليبية خطابا إلى سلطات بنما بشأن السفينة "بدر" التي تم الاستيلاء عليها من قبل شركة أمنية خاصة رفقة شرطة الحدود البلغارية.

وبين المكتب الاعلامي لوزارة الخارجية بحكومة الوفاق ان وزير الخارجية محمد سيالة وجه خطابا الى نائبة الرئيس و وزيرة الخارجية في جمهورية بنما ايزابيل دي سان فالو دي الفارادو.

وأعرب سيالة عن امتنان وتقدير وزارة الخارجية لتعاونها مع السفارة الليبية في بنما في معالجة موضوع الناقلة الليبية ((بدر )) التابعة للشركة الوطنية للنقل البحري و التي استولت عليها شركة أمنية خاصة رفقة مجموعة من شرطة الحدود البلغارية بتاريخ 21 ديسمبر وتم تسجيلها بتاريخ 26 ديسمبر في مكتب تسجيل للبحرية البنمية في أثينا تحت اسم BDINو حروف النداء HOESوتم رفع العلم البنمي عليها .

وأوضحت الخارجية الليبية أن جهود الدبلوماسية الليبية والمتابعة مع الحكومة البنمية أسفرت عن صدور تعليمات من البحرية التجارية البنمية بإلغاء التصريح المؤقت الذي تحصل عليه الخاطفون بعد التأكد من عدم صحة المستندات المقدمة .

وطلب سيالة من الفارادو تدخل الحكومة البنمية لإلغاء التسجيل المؤقت للناقلة المختطفة في مكتب السلطات البحرية البنمية في أثينا .

وكانت المحكمة الإدارية العليا في بور غاس قد أصدرت حكماً في 21 ديسمبر يقضي بالإفراج عن الناقلة بدر وتسليمها لمالكها الأصلي الشركة الوطنية للنقل البحري غير أن السلطات البلغارية منحت الإذن بالإبحار عند منتصف الليل بتاريخ 27 ديسمبر وهو يوم تسجيل حكم المحكمة للحيلولة دون تنفيذ الحكم ولتكون الناقلة خارج السلطة القضائية للسلطات البلغارية .