تابع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، اليوم الخميس، أوضاع الشبكة الكهربائية وأسباب الانقطاعات في عدد من المناطق، وتنظيم إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء من قبل المؤسسة الوطنية للنفط، خلال اجتماع مع رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء محمد المشاي، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط المكلف مسعود سليمان، ورئيس الشركة الليبية للحديد والصلب محمد الفقي، بحضور مديري الإدارات الفنية بالشركة العامة للكهرباء.

وقدم مدير إدارة الإنتاج موقفا بشأن إنتاجية المحطات العاملة والتي تصل إلى 8200 ميجاوات، معتبرها كافية لعمل الشبكة بشكلها الطبيعي، مبينا أن نقص إمدادات الغاز الطبيعي على عدد من المحطات ساهم في انقطاع الكهرباء الأيام الماضية على عدد من المدن، مؤكدا العمل على معالجتها بالتنسيق مع المؤسسة الوطنية للنفط.

كما أوضح مدير إدارة التوزيع أن بناء الشبكة في مجال التوزيع يسير وفق الخطة المعتمدة بعد سنوات طويلة من إهمال خطة صيانة وتطوير خطوط التوزيع، إلى جانب توريد المحولات وقطع الغيار المختلفة وتركيبها وتوزيعها وتشغيلها لمواجهة انخفاض الجهد وضمان استقرار الشبكة، مضيفا أن العمل يسير بشكل جيد في مدينة بنغازي وضواحيها وجنوب طرابلس والساحل الغربي، إلى جانب خطة عاجلة لعدد من بلديات الجنوب.

ووجه الدبيبة بضرورة تنظيم إمداد الغاز لمحطات الكهرباء بين مؤسسة النفط وشركة الكهرباء، وتوفير الاحتياجات اللازمة بعد ضبطها، وتفعيل لجنة كبار المستهلكين المشكلة بينهما.

وشدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية على ضرورة معالجة الانقطاعات، وزيادة التنسيق بين الإدارات الفنية، ووضع الحلول العاجلة لاستقرار الشبكة، إلى جانب العمل على استكمال توريد وتركيب العدادات الكهربائية بهدف ترشيد الاستهلاك وضبطه.