دعا الوزير الأول عبد العزيز جراد،أمس الأحد، إلى إقامة تعاون وثيق بين المتعاملين الجزائريين و الليبيين لأجل تطوير المشاريع المشتركة و المدمجة في ميدان الطاقات المتجددة النابعة من الطاقة الشمسية.

و خلال تدشين معرض الانتاج الوطني المنظم بمناسبة المنتدى الاقتصادي الجزائري-الليبي، وبحضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، دعا جراد " المتعاملين الجزائريين لا سيما المجمع العمومي سونلغاز، الى العمل سويا لأجل تطوير طاقة شمسية مدمجة".

و أبرز جراد في هذا السياق، أهمية مساحة الصحراء التي يتوفر عليها البلدان، لأجل تطوير المشاريع في ميدان الطاقات المتجددة نابعة عن الطاقة الشمسية.

و من جانبه، أشار رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية الى "كفاءات الطرف الجزائري"، مقترحا أن تقوم " الجزائر بتسويق الطاقة المنتجة من الطاقات المتجددة نحو ليبيا، لكي يتم تصديرها فيما بعد نحو البلدان الأخرى عبر ترابط الشبكات الكهربائية".

ومن جانب أخر، أبرز كلا من جراد و الدبيبة، خلال تدشين هذا المعرض أهمية تسويق المنتجات الجزائرية في ليبيا، لجودة و تنافسية المنتجات الجزائرية التي يمكن تصديرها نحو السوق الليبية، و على نطاق أوسع نحو بلدان القارة الافريقية.

و خلال هذه الزيارة، اغتنم المتعاملون الوطنيون العموميون و الخواص هاته الفرصة لعرض منتجاتهم، و بالخصوص منتجات قطاعات الفلاحة، الصناعة،  و المنتجات الغذائية والزراعية و مواد البناء.

كما قام العارضون الجزائريون بعرض للوفد الرسمي المتكون من وزراء و رؤساء مؤسسات البلدين، مهاراتهم في ميادين المحروقات و الطاقات المتجددة و بعض الشعب الصناعية.

و تجدر الاشارة الى أن المعرض المنظم  بقصر المعارض (سافكس) و الذي يمتد على مدار يومين (30 و 31 ماي /أيار الجاري) شارك فيه 289 عارضا جزائريا و ليبيا.