استئناف رحلات الطيران بين مالطا و طرابلس ممكن على الرغم من العقوبات المفروضة على ليبيا ، إلا أنه  يتعين مراعاة بعض الشروط ، حسب تصريح أدلى به مسؤول في المفوضية الأوروبية لهذه الصحيفة.

وفقا لبيان حكومي ، كان استئناف الرحلات الجوية بين مالطا وطرابلس على جدول الأعمال خلال الزيارة التي قام بها رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني الليبي فايز السراج.

وردا على أسئلة لهذه الصحيفة ، أوضح مسؤول المفوضية أيضا أنه في حين أن مالطا أو ليبيا لن تحتاجا لإخطار المفوضية بهذه الرحلات ، فإن جميع الخطوط الجوية الليبية مدرجة في قائمة الاتحاد الأوروبي لسلامة الطيران.

"قائمة الاتحاد الأوروبي لسلامة الطيران" ، والتي كانت تُعرف سابقًا باسم "القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي"،  هي قائمة بأسماء شركات النقل الجوي من دول خارج الاتحاد الأوروبي التي لا تستوفي معايير السلامة الدولية اللازمة. والشركات على هذه القائمة ممنوعة من التوجه إلى الاتحاد الأوروبي والانطلاق منه. "

وتتعلق القيود والالتزامات المنصوص عليها في العقوبات الليبية بعمليات التفتيش الخاصة بالطائرات ، والهبوط والإقلاع التحليق. وهذه القيود على النحو التالي:

تقوم الدولة العضو بفحص الطائرة والاستيلاء على حمولتها والتصرف فيها ، إذا كانت هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأنها تحمل شحنة مواد محظورة ، 

 - تخضع الطائرات التي تنقل البضائع من وإلى ليبيا لمتطلبات معلومات إضافية قبل الوصول أو ما قبل المغادرة لجميع السلع التي تدخل إلى دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو تخرج منها؛

من حق الدول الأعضاء أن ترفض السماح لأي طائرة بالإقلاع أو الهبوط أو التحليق إذا كانت هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن الطائرة تحتوي على بضائع محظورة.

تطورات متوقعة في الأشهر المقبلة  وفق وزارة السياحة

وفي اتصال هاتفي من هذه الصحيفة ، أكد متحدث باسم وزارة السياحة أنه من المتوقع حدوث "تطورات بالنسبة هذه الخطوط خلال الأشهر المقبلة" ، مضيفًا أن "استئناف الرحلات المجدولة من وإلى ليبيا أمر مرغوب من جانب الحكومتين المالطية والليبية".

"تجري وزارة السياحة حالياً مناقشات مع السلطات الليبية بشأن إمكانية إدخال رحلات مجدولة من وإلى مطار معيتيقة بطرابلس. وتتم حالياً دراسة العديد من الخيارات ومناقشتها مع مختلف المشغلين".

وفي الشهر الماضي ، أكد مدير شركة طيران مالطا  بول سيز أن محادثات تجري حول إمكانية استئناف رحلات طيران مالطا رحلات بين مالطا وليبيا. وفي الوقت الحالي ، تقوم شركة Medavia فقط بتشغيل رحلات جوية بين مالطا وطرابلس ، باستخدام طائرات توربينية.


*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة